أخبار العالمأوروبا

وزارء خارجية الإتحاد الأوروبي يبحثون عديد ملفات السياسة الخارجية

بروكسل-بلجيكا-21-9-2020


يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا في بروكسل اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من ملفات السياسة الخارجية وسط استمرار التجاذب بشأن التعامل مع التصرفات التركية في شرق المتوسط.

وتتفاوت أراء المسؤولين الأوروبيين حول كيفية الرد على المواقف التركية، إذ يؤكد وزير خارجية قبرص نيكوس كريستودوليس، على أهمية تطبيق قرار الإجتماع السابق لرؤساء الدبلوماسية الأوروبية في برلين، بخصوص إنزال عقوبات بأنقرة.

وشدد الوزير كريستودوليس في تصريحات لدى وصوله إلى مقر الإجتماع على أن” وقت الدبلوماسية قد نفد، ويجب ألا يكون الرد على انتهاكات القيم والمصالح الأوروبية انتقائيا، بل واضحا وحازما”.

في السياق نفسه، يرى وزراء دول أخرى ضرورة إعطاء مزيد من الوقت للدبلوماسية، خاصة بسبب ما يرونه من إشارات مشجعة من طرف أنقرة.

وذكرت مصادر بالإتحاد أن الوزراء يفضلون “ترحيل” أي قرار بشأن تركيا إلى زعماء دولهم الذين سيعقدون قمة في بروكسل نهاية الأسبوع الحالي.

هذا ويناقش الوزراء أيضاً عدة مواضيع تتعلق بالوضع في بيلاروسيا، والعلاقات مع إفريقيا وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية، جوزيب بوريل، على ضرورة العمل على دعم جهود السلام وانتهاز الفرص السانحة الحالية لحل الأزمة الليبية.

ومن المقرر أن يتخذ الوزراء قرارا برفع اسم رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح من لائحة عقوباتهم، بالتوازي مع إضافة أسماء أشخاص وشركات أخرى بسبب مساهمتها في انتهاك القرار الأممي حظر توريد السلاح إلى ليبيا..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق