آسياأخبار العالم

هيئة أمريكية: تصاعد هجمات طالبان خلال الربع الأخير من 2020

كابول- أفغانستان-02-02-2021


ذكرت هيئة رقابية أمريكية، أمس الإثنين، أن الهجمات التي نفذتها طالبان في أفغانستان في الربع الأخير من 2020 أكثر من الفترة المماثلة من العام السابق.

جاء ذلك بعد اتهامات وجهتها إدارة الرئيس جو بايدن للحركة بأنها لم تف بالتعهدات اللازمة لانسحاب القوات الأمريكية.

يذكر أن الإتفاق الموقع يوم 20 فبراير2020 بين طالبان والولايات المتحدة،دعا إلى انسحاب كامل للقوات الأمريكية بحلول مايو 2021 على أن تفي طالبان بضمانات أمنية.

وكانت “رويترز” قد ذكرت الأحد الماضي، أن القوات الدولية تعتزم البقاء في أفغانستان بعد موعد مايو، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تصاعد التوترات مع طالبان التي تطالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية.

شنت حركة طالبان موجة من الهجمات في أفغانستان في ديسمبر، بما في ذلك ضربات في ولايتي بغلان الشمالية وأوروزغان الجنوبية على مدى يومين، حيث قتل ما لا يقل عن 19 من أفراد قوات الأمن الأفغانية.

وقالت بعثة الدعم الحازم، التي يقودها الناتو في أفغانستان، بسقوط 2586 ضحية مدنية في الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر من العام الماضي، بما في ذلك 810 قتلى و1776 جريحًا، وفقًا لتقرير سيغار.

وتعتبر الولايات المتحدة الداعم الرئيسي للحكومة الأفغانية منذ أن غزت البلاد بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر 2001 وأطاحت بطالبان، التي كانت تدير البلاد وتؤوي زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وتنفق واشنطن نحو 4 مليارات دولار سنويا لمساعدة قوات الأمن الأفغانية، فيما قال الجيش الأمريكي في وقت سابق الشهر الماضي إنه حقق هدفه المتمثل في خفض عدد القوات في أفغانستان إلى حوالي 2500.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق