أخبار العالمأمريكا

تناطح الضباع… أنت منحته أوكرانيا وجعلت إيران غنية

قسم البحوث الإستراتجية والعلاقات الدولية 08-03-2024

في أجواء جد مشحونة يشبهها جماهير الشارع الأمريكي “بتناطح الضباع”، إتّهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطاب حالة الاتحاد، سلفه دونالد ترامب بتهديد الديمقراطية والخضوع لروسيا، فيما لم يتأخر الرئيس الأمريكي السابق في الرد.

 فلقد أطلّ ترامب عبر منصته “تروث سوشيال”، ليعلق على بايدن قائلاً “لا يمكنك الوقوف أمام بوتين، فقد منحته أوكرانيا”. 

وتحدث بايدن أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ لمدة 68 دقيقة، في خطاب حظي بمتابعة كبيرة من أجل الإطلاع على أداء الرئيس، البالغ من العمر 81 عاماً، ومقترحاته السياسية.

ووجّه بايدن انتقاداً مباشراً لترامب، متهماً إياه بالتستّر على حقيقة هجوم السادس من فيفري2021، على الكابيتول والخضوع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمن مخطط عرقلة مشروع قانون لتشديد القيود على الحدود الأمريكية مع المكسيك.

وركّز الرئيس الأمريكي في تصريحاته على ترامب حيث إستهلّ بايدن خطابه بالقول إن الديمقراطية مهددة في الداخل والخارج، منتقدا إياه بسبب تعليقاته التي دعا فيها بوتين إلى غزو دول حلف شمال الأطلسي الأخرى، إذا لم تنفق المزيد على ميزانية الدفاع الأمريكي، البانتاغون.

كما وجّه بايدن، الذي يضغط على الكونغرس لتوفير تمويل إضافي لأوكرانيا لحربها مع روسيا، رسالة لبوتين مفادها أن الولايات المتحدة “لن تتخلى” عن حليفتها.

في خطاب ساخر، ردّ ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشال” بانتقاد بايدن، وكتب…”قال إنني انحنيت للزعيم الروسي، لقد أعطاهم كل شيء بما في ذلك أوكرانيا”.

وأضاف:”لقد كان دمية في يد بوتين وشي جي، وكل زعيم آخر تقريبا”.

كما وصف ترامب خطاب بايدن بأنه بمثابة أسوأ خطاب عن حال الاتحاد.

مضيفا “قد يكون هذا هو الخطاب الأكثر غضباً والأقل رحمة، وأسوأ خطاب عن حال الاتحاد على الإطلاق لقد كان إحراجاً لبلدنا”.

وعن إيران، قال الرئيس السابق ترامب:

يواجه بايدن أكبر معضلة خلال فترة رئاسته بإستياء بين التقدميين في الحزب الديمقراطي بسبب دعمه للإحتلال الإسرائيلي في حربه ضد غزة.

 بايدن، الذي تراجعت معدّلات شعبيته حيث تظهر إستطلاعات الرأي تقارباً شديداً في السباق المرتقب بين بايدن وترامب البالغ من العمر77 عاماً مقابل بايدن البالغ من العمر 81 عاما، في سياق إنتخابات قائمة على مصدقية الإتهامات دون إيلاء أي اعتبار لسمعة الأراضي الأمريكية، فكما يبدو أنها ملوثة بدماء الشرق الأوسط، وها هي الضباع تتناطح على الجثث والجماجم.   

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق