أخبار العالمأوروبا

مشروع قانون أمريكي حول الهوية الإرهابية لتنظبم “الذئاب الرمادية” التركي

أنقرة-تركيا-30-9-2021


هاجمت وزارة الخارجية التركية مشروع قانون أمريكي تم عرضه على الكونغرس، تضمن بندًا حول تنظيم “الذئاب الرمادية” التركية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة طانغو بيلغيتش،أمس الأربعاء: لمن المؤسف أن يتضمن مشروع القانون الذي تم عرضه على مجلس الشيوخ الأمريكي، بندا يلزم وزارة الدفاع بإعداد تقرير عن هوية تنظيم الذئاب الرمادية الإرهابية.

وتابع المتحدث “هذا القانون ينص على اتهامات لا أساس لها، ولا يتناسب مع السياسة بين دولتين حليفتين مثل تركيا والولايات المتحدة الأمريكية”.

وسبق أن فرضت العديد من البلدان الأوروبية قيودا وحظرا على أنشطة ذلك التنظيم على اعتبار أنه “عنصري ومعاد للسامية ومعاد للديمقراطية ويهدد الأمن الداخلي”.

يشار إلى أن”الذئاب الرمادية” تنظيم يميني متطرف مرتبط بحزب الحركة القومية، حليف العدالة والتنمية الحاكم، تأسس في أواخر الستينيات وشارك في العنف السياسي الذي اجتاح البلاد في السبعينيات، واستهدف النشطاء اليساريين والأقليات العرقية.

وشارك التنظيم في عمليات اغتيال عدد من السياسيين والمثقفين اليساريين، ويُقدَّر أنه قام بـ694 هجوماً خلال الفترة 1974-1980 راح ضحيتها الآلاف.

ويقوم التنظيم على فكرة تمجيد الشعب التركي واستعادة أمجاده التاريخية، كما يساند بقوة الأطروحات الرسمية في قضايا الأرمن والأكراد، ويدعم بقوة تمدد البلاد في محيطها الجغرافي.

وعلى مدى السنين، تم إنشاء فروع للذئاب الرمادية في الأحياء والمدن الأوروبية التي تعيش فيها جاليات تركية كبيرة في دول مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا، بهدف نشر الأفكار المتطرفة بينها.
واستخدمت تركيا “الذئاب الرمادية” في حشد التأييد لسياساتها ومواجهة التنظيمات التي تنتقد سياسات أردوغان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق