أخبار العالمأمريكا

مستشارة سابقة بالبيت الأبيض:أمريكا أصبحت موضع شفقة بسبب مسرحيات ترامب

واشنطن-الولايات المتحدة-25-9-2020
اعتبرت المستشارة السابقة للبيت الأبيض فيونا هيل، أن العالم في الآونة الأخيرة ينظر وبشكل متزايد إلى الولايات المتحدة باعتبارها “موضع شفقة”، ولاسيما على أثر التعامل الفاشل مع فيروس كورونا والمشاكل العرقية والإستقطاب السياسي والمسرحيات التي يعرضها ترامب على العالم، حسب تعبيرها.
وأضافت هيل، التي كانت شاهد عيان خلال مسائلة الكونغرس بشأن مسألة عزل ترامب: “نحن من يفعل كل ذلك، ليس الروس أو الصينيون أو أحد آخر، نحن من يقوم بذلك بأنفسنا”.
ويبدو أن الرئيس الأميركي يتّبع أسلوبا جديدا في اقتناص كرسي الرئاسة وكسب أصوات الناخبين، ليست المناظرات ولا الإقناع ولا تزوير الأصوات، بل أسلوب “إرهاب الشارع” والتهديد بانتقال غير سلمي للسلطة في حال خسر الإنتخابات التي يرتقب إجراؤها في 3 نوفمبر القادم، أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

رداً على ذلك، انضم زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش مكونيل، إلى مشرعين جمهوريين آخرين للدفاع عن النظام الدستوري، بعد رفض ترامب التعهد بنقل السلطة سلمياً إذا خسر الإنتخابات.
وكتب مكونيل عبر تويتر: “سيتم تنصيب الفائز في انتخابات الثالث من نوفمبر.. سيكون هناك انتقال منظم تماماً كما كان الحال كل أربع سنوات منذ عام 1792”.
وكتبت النائبة ليز تشيني التي تقود الجمهوريين في مجلس النواب: “التداول السلمي للسلطة منصوص عليه في دستورنا وأساسي لبقاء جمهوريتنا.

يؤدي زعماء أمريكا اليمين ويقسمون على احترام الدستور. سنلتزم بهذا القسم”.
يأتي ذلك فيما تزداد الضغوط على ترامب، حيث أمر قاضٍ في نيويورك إريك ترامب نجل الرئيس الأميركي، الأكثر اضطلاعا بإدارة أعمال العائلة بالمثول أمام المحكمة في السابع من أكتوبر القادم في إطار التحقيق بشبهات تتمثل في أن شركات ترامب ضخمت بشكل غير قانوني قيمة أصول عقارية.
كما تتواصل الضربات التي يتلقاها ترامب من حلفائه السابقين، إذ انضم الجنرال المتقاعد بول سيلفا إلى مجموعة كبيرة من قادة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) السابقين في إعلانهم تأييد بايدن في الإنتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة ضد ترامب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق