أخبار العالم

زعماء أفارقة يتحركون بمبادرة سلام إلى كييف وموسكو

بريتوريا-جنوب إفريقيا-16-6-2023

يقود الرئيس السنغالي ماكي سال، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وفداً يتوجه إلى كييف،اليوم الجمعة، وسان بطرسبورغ،غدا السبت، لعرض مبادرة السلام الخاصة بأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يجتمع الزعماء مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني زيلينسكي.

وذكّرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اليوم الجمعة، بتصريحات رئيس جنوب إفريقيا، الذي أكّد أنّ “إفريقيا لن تكون أبداً بيدقاً بين الشرق والغرب”، كما كانت خلال حقبة الحرب الباردة.

وقالت إنّ “رئيس جنوب إفريقيا يتطلّع الآن إلى منع إعادة هذه الحقبة من التاريخ من خلال قيادة وفد طموح من قادة القارة يسعى إلى التوسط في اتفاق سلام لإنهاء الأزمة في أوكرانيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “القادة الأفارقة لديهم مواقف مختلفة بشأن العملية العسكرية الروسية، إلا أنّهم سعوا جميعاً إلى تأكيد حيادهم تجاه الحرب”.

وتواجه جنوب إفريقيا انتقادات غربية منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وتؤكد بريتوريا أنها تتبنّى موقفاً “محايداً” و”ترفض الانضمام إلى الدعوات الغربية لمهاجمة روسيا”، مؤكدةً أنها تريد “تعزيز الحوار”.

كما ذكّرت الصحيفة بموقف رئيس السنغال، ماكي سال الذي أكد أنّ “إفريقيا لا تريد أن تكون مُتحالفة مع أيّ طرفٍ من أطراف هذا الصراع”، مضيفاً: “من الواضح جداً أننا نريد السلام، وهذا هو الموقف الافريقي”.

وحسب الوثيقة التي سيتم عرضها، فإن الإجراءات المقترحة يجب أن تهدف إلى تسهيل تهيئة الأجواء المواتية لوقف إطلاق النار، ما سيسمح للطرفين ببناء الثقة ودراسة صياغة استراتيجياتهما لاستعادة السلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق