أخبار العالمالشرق الأوسط

ارتفاع ضحايا الزلزال وحجم دمار واسع بشمال سوريا وجنوب تركبا

جنوب تركيا/شمال سوريا-06-02-2023


ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى أكثر من 592 شخصاً في مختلف المحافظات السورية، فيما صُنّفت سرمدا منطقة منكوبة.
وبحسب مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل رائد أحمد، فإن المناطق الأكثر تأثراً هي تلك القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب، مؤكّداً أنّ الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في سوريا، أي منذ عام 1995.
ودُمر أكثر من 50 مبنى في حلب من جراء الزلزال..وفي اللاذقية أدى الزلزال إلى انهيار أكثر من 60 مبنى بشكلٍ كلي وجزئي، وتشققات في مئات المنازل، مع استمرار أعمال رفع الأنقاض في مناطق عديدة في المحافظة.

وقالت مصادر محلية إنّ مدن حارم وسرمدا وأطمة والدانا وترمانين شمال إدلب هي الأكثر تضرراً في المدينة من جراء الزلزال الذي أدى إلى انهيار عشرات الأبنية بشكلٍ كامل فوق قاطينها.
وأظهرت الصور وضعا مأساويا في مستشفى “باب الهوى”، شمالي إدلب، حيث غص المكان بالجرحى، بينما بدت وجوه الأطفال مضرجة بالدماء.
وفي جنوب تركيا، أسفر الزلزال عن مقتل ما يزيد عن 1121 شخص على الأقل وإصابة أكثر من 7 آلاف ، بحسب وكالة إدارة الكوارث ف البلاد.
وأظهرت الصور دمارا واسعا، فيما هرعت فرق الإنقاذ إلى أنقاض المباني، لأجل إخراج ناجين يرجح أنهم عالقون حيث يقوم نحو 9 آلاف من عمال الإنقاذ بالبحث عن ناجين.
وعقب الزلزال الأول، تم تسجيل هزة أرضية أخرى جديدة بقوة 7.5 درجات، على سلم ريختر ،بعد ظهر الاثنين، شمال شرقي تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق