أخبار العالمإفريقيا

مقترحات صينية للمساعدة في حل الأزمة الليبية

أكدت الصين ضرورة وقف إطلاق نار شامل والتمسك بالتسوية السياسية فى ليبيا.


وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن الوزير”وانغ يى” طرح في كلمة له أمام مؤتمر رفيع المستوى عبر تقنية (الفيديو) لمجلس الأمن بشأن قضية ليبيا، أربعة مقترحات لمساعدة ليبيا في استعادة السلام في وقت مبكر.


وأوضح “وانغ” أن المقترح الأول يتمثل في تدعيم وقف إطلاق نار شامل ووقف العنف، والدعوة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية لجميع الأطراف في ليبيا، وحث جميع الدول على تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشكل فعال.


أما المقترح الثاني فهو التمسك باتجاه التسوية السياسية، وهو المخرج الوحيد للأزمة في ليبيا، ودعوة جميع الأطراف إلى العودة إلى المسار الصحيح للحوار، والإلتزام بمبدإ “الليبيون يقودون عملية التسوية بأنفسهم”، ودعم الأمم المتحدة كقناة رئيسية للوساطة، وإعطاء الفرصة كاملة للمنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية والإتحاد الإفريقي في تحقيق تسوية سياسية لقضية ليبيا.


وذكر أن المقترح الثالث يتمثل في القضاء على الآثار السلبية للأزمة الليبية لمنع ليبيا من أن تصبح بيئة حاضنة للإرهاب، مشيرا إلى أن المقترح الأخير هو التمسك بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأن هذا شرط مسبق مهم لمجلس الأمن ليقوم بواجبه بشكل فعال وضمانة قوية لحماية السلام والأمن الدوليين.

وشدد وانغ على أن بلاده تتخذ دائما موقفا موضوعيا وعادلا بشأن قضية ليبيا، وهي مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لمساعدة الشعب الليبي في تحقيق السلام والشروع في طريق التنمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق