أخبار العالمأوروبا

في رسالة إلى تركيا..الإدارة الأمريكية توافق على بيع طائرات الشبح إلى اليونان

واشنطن-الولايات المتحدة-28-10-2020
وافقت الولايات المتحدة على بيع طائرات مقاتلة من الجيل الخامس من طراز”إف 35-الشبح” إلى اليونان، وكان العديد منها متجهًا في الأصل إلى تركيا، حسب ما ذكر موقع”غريك سيتي تايمز”.

وقال الموقع، نقلًا عن صحيفة”إستيا” اليونانية، إن اليونان ستشتري ست طائرات من أصل 20 طائرة في عام 2022، إلى جانب ست طائرات مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال.
وأضاف الموقع اليوناني إن ست طائرات من طراز”إف 35″
كانت مخصصة في الأصل لتركيا، ولكن سيتم تزيينها الآن باللونين الأزرق والأبيض لليونان.
واستبعدت الولايات المتحدة تركيا من صفقة شراء طائرات إف -35 العام الماضي، بعد أن تسلمت الحكومة التركية صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس -400.
وتلقى الطيارون الأتراك تدريبات على الطائرات المقاتلة في الولايات المتحدة قبل وصولها المتوقع. وتأتي صفقة اليونان لتسليم طائرات خلال مواجهة سياسية وعسكرية مع تركيا بشأن نزاع إقليمي في شرق البحر المتوسط.
وتلاشت الآمال في خفض التصعيد في وقت سابق من هذا الشهر عندما أعلنت تركيا عن مناورات بحرية في شرق البحر المتوسط وأعادت سفينتها البحثية، إلى المياه المتنازع عليها لمواصلة البحث عن الهيدروكربونات، وهي خطوة أثارت الخلاف في أغسطس الماضي.
وقال الرئيس التركي، يوم الجمعة الماضي، إن تركيا اختبرت أنظمة إس -400 وتواصل القيام بذلك. وأدان البنتاغون هذه الخطوة على الفور.
وهددت واشنطن بمزيد من الإنتقام الاقتصادي والسياسي بسبب شراء أنقرة هذه الصواريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق