آسياأخبار العالمالشرق الأوسط

الصين: ما يحدث في غزّة ينتهك القانون الدولي، ويتجاوز الحد الأدنى للأخلاق الإنسانية والضمير

قسم العلاقات الدولية 28-02-2024

القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، يؤكّد أنّ الوقف الفوري لإطلاق النار هو الشرط المسبق الضروري لحماية المدنيين في قطاع غزّة.

أكّد القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، أمس الثلاثاء، أنّ الصين ستبذل “جهوداً دؤوبة لاستعادة السلام وإنقاذ الأرواح وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة”.

وقال داي في كلمةٍ له أمام مجلس الأمن الدولي، إنّ ما يحدث في غزّة، “ينتهك القانون الدولي، ويتجاوز الحد الأدنى للأخلاق الإنسانية والضمير”.

 مضيفاً أنّ الناس يفتقرون إلى ضمانات السلامة الأساسية وإمدادات البقاء على قيد الحياة، ويُواجهون باستمرار “خطر الموت والجوع والمرض، ويعيشون في خوفٍ ويأس كل يوم”.

كما أشار إلى أنّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعتمد القرارين 2712 و2720، اللذين يدعوان إلى دخول المساعدات وإطلاق سراح الأسرى، ومع ذلك، “وبسبب العوائق المتعمدة، واجه دخول الإمدادات الإنسانية إلى غزّة العديد من الصعوبات”.

ودعا “إسرائيل” إلى الوفاء بجدّية بالتزاماتها، باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال بموجب اتفاقية جنيف، والتعاون الكامل في تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وفتح جميع طرق الوصول البرية والبحرية والجوية، وضمان وصول ودخول الإمدادات الإنسانية بشكلٍ آمن وسريع ودون عوائق.

كذلك، شدّد داي على أنّ “إسرائيل”، يجب أن تلتزم بشكلٍ صارم بمتطلبات آلية تجنب الاشتباك، وأن تضمن سلامة الوكالات الإنسانية والعاملين فيها، وعليها أن تُوفّر التسهيلات اللازمة للوكالات الإنسانية لتقديم المساعدة في غزّة.

وأشار داي إلى أنّ محكمة العدل الدولية، أمرت باتخاذ إجراءات من “إسرائيل”، لمنع الإبادة الجماعية وتزويد السكان في غزّة بالخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية.

وأفاد القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة بأنّ وكالة “الأونروا”، هي “شريان الحياة” لسكّان غزّة، ودورها “لا غنى عنه ولا يُمكن استبداله”.

وأكّد أنّ “الوقف الفوري لإطلاق النار، هو الشرط المسبق الضروري لحماية المدنيين، وتقديم المساعدة وتخفيف الكارثة الإنسانية”.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، إنّ التصعيد الأخير للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وامتداده والتوتر المستمر في البحر الأحمر، يبرهن على أنّ قضية فلسطين تقع في قلب قضية الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنّ “أجيالاً من الشعب الفلسطيني تمّ تشريدهم ولم يتمكّنوا من العودة إلى ديارهم حتى يومنا هذا“.

وكان وانغ يي قد أكّد، أنّ بلاده لن تسمح باستمرار الأزمة الإنسانية في قطاع غزّة، لافتاً إلى أنه لمعالجة قضية البحر الأحمر، “يجب حلّ السبب الجذري لها، والسبب الجذري هو القتال المستمر في غزّة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق