أخبار العالمإفريقيا

غوتيريش يقبل استقالة الممثل الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي

قسم الأخبار والعلاقات الدولية 17-04-2024

وبحسب بيان صدر عن متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، شكر غوتيريش، باتيلي على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا.

وذكر غوتيريش لدى قبوله الاستقالة، أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون.

وأمس الثلاثاء، أعلن باتيلي تقديم استقالته مشيرا في تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة، إلى أن الوضع في ليبيا تدهور في الأشهر الأخيرة.

وذكر أن هناك سببين رئيسيين لذلك، الأول هو “جهود الأطراف الليبية لمواصلة الوضع القائم”، لافتا إلى أن “المشكلة الرئيسية الأخرى هي الديناميكيات الإقليمية والدولية”.

وحذر باتيلي من أن “ليبيا في طريقها إلى فقدان سيادتها” وأكد أن الأمم المتحدة تحاول منع ذلك، لكن “لاعبين خارجيين يقوضون جهود الأمم المتحدة”.

وشدد على أن “مجلس الأمن الدولي يلعب أيضا دورا رئيسيا في هذا السياق”.

وقال: “قرر مجلس الأمن الدولي التدخل في ليبيا عام 2011، لذلك يجب أن يتحمل المسؤولية”.

وفي 23 نوفمبر 2023، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا إلى اجتماع للتوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بإجراء الانتخابات.

ولم يُعقد هذا الاجتماع حتى اليوم جراء خلافات بين الأطراف المؤسسية الرئيسة وهي: المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية وقوات الشرق بقيادة خليفة حفتر.

ويأمل الليبيون إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 15 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق