أخبار العالمأوروبا

النظام التركي يعتقل 150 طالبا في احتجاجات باسطنبول

اسطنبول-تركيا-02-02-2021


أفاد مكتب حاكم إسطنبول بتركيا بأن “الشرطة التركية اعتقلت، أمس الإثنين، 159 شخصا على أثر احتجاجات في إسطنبول على تعيين الرئيس أردوغان عميدا جديدا لإحدى أكبر الجامعات في البلاد”.

ويحتج الطلاب في جامعة بوغازيتشي في إسطنبول احتجاجاتهم منذ حوالي شهر معتبرين إن “تعيين مليح بولو رئيسا للجامعة أمر غير ديمقراطي”.

وكان المتظاهرون قد اشتبكوا أمس الإثنين،مع قوات الشرطة.

وفي ذات الصدد، قال عمدة مدينة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو:”لا يمكن أن يتم وضع الشباب رهن الاعتقال لأن شخصا ما يريد ذلك، يجب أن يكون هناك تكافؤ في الفرص ونوفر لهم بلدا حرا ومستقلا ولا ينبغي الاستخفاف بذلك”.

من ناحية أخرى أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين أن حزبه العدالة والتنمية وحلفاءه القوميين قد يبدؤون العمل على صياغة دستور جديد وذلك بعد أقل من أربع سنوات من تعديل الدستور السابق لمنحه سلطات تنفيذية واسعة وبعد أن عمل على إضعاف المعارضة بالاعتقالات والإقصاء وضمن غالبية مريحة في البرلمان لتمرير مشاريع القوانين التي يريدها.

ويعتبر إعلان أردوغان الأحدث في سياق تحركات طويلة لتثبيت سلطته ولانجاز دستوري على المقاس بعد أن استنفد كل الخيارات الاستبداد المتاحة له تحت غطاء قانوني من خلال حالة الطوارئ وقانون مكافحة الإرهاب.

وظلت تركيا لسنوات (في السابق) بعيدة عن التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية ودفعت ثمنا باهظا لاستسلامها للأمر الواقع، مؤكدا أن” أنقرة ستطبق مبادراتها الخاصة حيال التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية وستصل إلى أهدافها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق