أخبار العالمأمريكاأوروبا

روسيا: امريكا ساهمت في سقوط القذافي وحظر توريد الاسلحة يطبق فقط على الجيش الليبي

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم إضافة للأوضاع في ليبيا واليمن.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي ، أن المحادثات كانت بناءة حول اليمن وليبيا وقضايا أخرى، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومن جانب اخر اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بخرق قوانين حظر توريد الأسلحة المفروض على ليبيا باستخدامها قاعدة جوية ساعدت في الإطاحة بالقذافي وساهمت في نشر الإرهاب في أفريقيا.

وأضاف لافروف في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية أن واشنطن باتت تستغل كافة الوسائل لتحقيق غايتها حتى لو خرقت قوانين دولية بسببها، مشيرا إلى أنه لا توجد دولة في العالم محمية ضد العقوبات التي تفرضها وتستغلها واشنطن.

وأوضح لافروف أن الولايات المتحدة بخرقها لقوانين مجلس الأمن الدولي ساهمت في انتشار الإرهاب في قارة أفريقيا وامتدادها في ليبيا وصولا إلى مالي مشيرا إلى أن النتيجة تكررت في العراق وسوريا.

اما بخصوص اخر المستجدات في ليبيا، قال  مسؤول بارز في الجيش الوطني الليبي إن وحدات الجيش تتجه إلى مرحلة حسم المعركة في طرابلس، وقاربت على نهايتها، بعد سلسلة الهزائم التي تكبدتها المجموعات المسلحة التابعة للوفاق.

وأوضح المسؤول أن المجموعات المسلحة، فقدت قدرتها على مقاومة الجيش، بعد الاستنزاف الذي وقعت فيه، طيلة الأشهر الماضية، مؤكدا أن الجيش يعمل على تقليص المدة الزمنية لإنهاء العملية العسكرية، والدخول رسميًا لقلب العاصمة.

وتاعب أن دخول وحدات الجيش لطرابلس، سيكون في بضعة أسبايع، أو أقلّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق