أخبار العالمأوروبا

حركة صحراوية تدعو أمريكا إلى المساهمة في إيجاد حل للنزاع في الصحراء

مدريد-إسبانيا-02 مارس 2021


قالت حركة “صحراويون من أجل السلام” التي أسسها منشقون عن جبهة البوليساريو،إنها وجهت رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطالب فيها الإدارة الأمريكية الجديدة بالضغط من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء يُرضي أطراف النزاع.

وتأتي مراسلة الحركة للإدارة الأمريكية في ظل استمرار جمود عملية التفاوض التي ترعاها الأمم المتحدة، والذي دام زهاء عامين، إذ لم يتم الاتفاق على تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى الصحراء بعد استقالة المبعوث السابق، الألماني هورست كوهلر.

وأشارت الحركة، ومقرها في العاصمة الإسبانية مدريد، إلى أن قضية الصحراء قد لا تكون من القضايا ذات الأولوية للإدارة الأمريكية من بين كمّ القضايا العالمية الأخرى “ولكنها ليست أقلها ألما، خاصة بالنسبة للصحراويين”، داعية إدارة بايدن إلى بذل كل جهودها من أجل حلّ هذا النزاع.

وعبرت الحركة عن أملها في أن “تسود العقلانية والواقعية من أجل إيجاد حل سلمي” للنزاع، مضيفة أن الحل ينبغي أن يقوم على أساس “المنفعة المتبادلة، أو حل لا يوجد فيه مهزومون ولا منتصرون”.

ووفقًا للبيان السياسي للحركة، يتعلق الأمر بصيغة” تقوم على إنشاء كيان صحراوي له حكومته الخاصة قادرة على توفير وضمان الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للصحراويين ، بما يتوافق مع معايير تقرير المصير المنصوص عليها من قبل الهيئات الدولية”.

ويرى عديد المراقبين أن طرح الحركة”لا يرقى إلى التضحيات التي قدمها الشعب الصحراوي من أجل حقه في الكرامة والعيش في أرض الساقية الحمراء”،حسب قولهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق