أخبار العالمإفريقيا

السلطات العسكرية في تشاد ترفض التفاوض مع جبهة”فاكت”

انجامينا-تشاد-26 أبريل 2021


قال المتحدث باسم المجلس العسكري الإنتقالي في تشاد، العميد أزيم برماندوا أقونا “لم يعد الوقت للتفاوض أو الوساطة مع الخارجين عن القانون”، في إشارة إلى متمردي جبهة التناوب والوفاق، التي تقاتل القوات الحكومية في شمالي البلاد.

جاء ذلك في بيان رسمي صادر مساء أمس الأحد، رداً على قبول الجبهة التفاوض مع الحكومة بعد وساطة دول الساحل الخمس حيث كُلف الرئيسان النيجري والموريتاني بتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين.

وذكر المتحدث باسم المجلس العسكري الإنتقالي، أن زعيم جبهة التناوب والوفاق، محمد المهدي علي ، مطلوب قضائياً، لارتكاب جرائم حرب،حسب قوله.

وكانت النيابة العامة في تشاد، قد عرضت أكثر من 200 شخص زعمت أنهم ينتمون إلى جبهة التناوب والوفاق، الذين وقعوا أسرى بأيدي القوات الحكومية الأسبوع الماضي، عقب اندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

ودعا المجلس العسكري الإنتقالي دولة النيجر إلى التعاون والتضامن بموجب الاتفاقيات المختلفة من أجل تسهيل القبض على مَن سماهم بـ”المجرمين المسؤولين عن مقتل عدد من الجنود التشاديين ومن بينهم الرئيس الراحل إدريس دبي “.

وقال إنه في أعقاب اشتباكات 18 و 19 أبريل الجاري، في ولاية كانم ، لجأ المتمردون إلى النيجر ويحاولون إعادة تنظيم أنفسهم “لمهاجمة تشاد وزعزعة استقرارها”، وفق تعبيره

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق