أخبار العالمإفريقيا

تعنت اثيوبي جديد ورفض لتوقيع اتفاقية ملزمة بشأن سدّ النهضة

أديس أبابا: إثيوبيا: 02-10-2021

أعرب المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، أمس الجمعة 01 أكتوبر 2021، عن رفض بلاده توقيع اتفاقية مُلزمة بشأن ملء سد النهضة وتشغيله، في تحدٍّ واضح لما تطالب به دول المصب مصر والسودان.

وأشار “مفتي” أنّ أديس أبابا في انتظار دعوة الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسكيدى، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، لاستئناف مسار مفاوضات سدّ النهضة.

وجاءت تصريحات المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، بعيد ساعات من دعوة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المجتمع الدولي للقيام بدوره لحلّ أزمة سدّ النهضة الإثيوبي، حيث أكّد الرئيس المصري خلال استقباله لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، على عدم سماح بلاده لأي شكل من أشكال الإضرار بمنسوبها من مياه النيل أو السماح بالمساس بها.

من جانبه، جدّد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، رفض بلاده القاطع الانخراط في أيّة محادثات لا تتضمن كلّ النقاط المتعلقة بملء سدّ النهضة وتشغيله، وعلى رأسها ما يتعلّق بسلامة سدّ الروصيرص السوداني، وكذلك، توضيح منهجية التفاوض وتغييرها لتفادي سلبيّات الجولات التفاوضية السابقة.

وخلال استقباله للمبعوث الأمريكي للسودان ومنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، بحث عباس تطورات ملف سدّ النهضة، وتمّ التطرق إلى مساع واشنطن للوصول إلى اتفاق قانوني مُلزم لجميع الأطراف في أقرب الآجال.

وجدّد الوزير السوداني رغبة بلاده في تنفيذ ما جاء في البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في أيلول الماضي تحت مظلّة الاتحاد الإفريقي وتشجيع دور المراقبين الدوليين لتسهيل عمليّة التفاوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق