أوروبا

تركيا: إتهامات لأردوغان بالسعي لإنشاء “ميليشيا” خاصة به

أنقرة-تركيا-126-2020


أثار مشروع قانون يمنح ‘حراس الأحياء’ صلاحيات واسعة أقره البرلمان التركي جدلا واسعا، ما دفع معارضي الرئيس رجب أردوغان إلى اتهامه بالسعي لإنشاء ميليشيا خاصة به.
وكانت هذه المؤسسة التي أنشئت قبل أكثر من قرن والمرتبطة بوزارة الداخلية التركية تطورت بشكل كبير بعد محاولة انقلاب وقعت في يوليو 2016 ضد أردوغان.
ويبلغ تعداد عناصرها حاليا 28 ألفا، توكل لهم مهمة القيام بدوريات ليلية للإبلاغ عن سرقات وحالات إخلال بالنظام العام، قبل أن يمنحهم القانون الجديد الصلاحيات نفسها التي يتمتع بها رجال الشرطة، من جهة حيازة واستخدام أسلحة نارية في حال الضرورة واعتراض أفراد للتدقيق في هوياتهم أو تفتيشهم.
وفي الوقت الذي يحاول فيه حزب العدالة والتنمية إثبات أن هذه الصلاحيات ستساعد بفاعلية في حفظ النظام.
وترى المعارضة التركية ان خطوة أردوغان المستبد لإنشاء جيش موال له خطيرة، متعهدة بالتصدي له ولمليشياته ، وسط مخاوف من استغلال هذه القوات لاحكام سيطرة أردوغان على البلاد.
وقال ماهر بولات النائب عن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة الثلاثاء إنهم “يستخدمون مؤسسة حراس الأحياء لإنشاء ميليشيا”.
وأضاف “هناك مشكلة مرتبطة بالأمن في هذا البلد لذلك يجب تعزيز الشرطة والدرك”.
أما النائب حقي سرحان أولوش من حزب الشعوب الديمقراطي القريب من الأكراد، فقد رأى أنه “عبر تعزيز الحراس، يوجدون الشروط لزيادة الضغط على المجتمع والإبقاء على السلطة وإضعاف دولة القانون بشكل أكبر”.
لم ينشر إعلان من أجل الانتساب إلى ‘الحراس’ في العام الحالي، ولا تزال شروط التجنيد غير واضحة بحسب ما نقلته صحيفة “Sözcü” التركية، اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق