أخبار العالمإفريقيا

ترامب يأمر بسحب القوات الأمريكية من الصومال

واشنطن-الولايات المتحدة-05-12-2020


قال مسؤولون أمريكيون، أمس الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب، أمر بسحب كل القوات الأمريكية تقريبا من الصومال بحلول 15 يناير القادم، في إطار عملية انسحاب عالمية للقوات قبل مغادرته البيت الأبيض الشهر المقبل.

ويوجد نحو 700 جندي أمريكي في الصومال تتركز مهمتهم على مساعدة القوات المحلية في مواجهة حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم “القاعدة”.

وقال مسؤول عسكري أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة “رويترز” إن القوات الأمريكية التي ستبقى في الصومال ستكون في العاصمة مقديشو، مشيرا إلى أن العملية ستشمل أيضا تقليص عدد القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية،أعلنت الشهر الماضي، أن ترامب سيخفض القوات الأمريكية في أفغانستان من 4500 إلى 2500 بحلول 15 يناير، قبل 5 أيام فقط من نهاية ولايته، وسيخفض القوات الأمريكية في العراق من 3000 إلى 2500.

يذكر أن المسؤولين بالحكومة الفدرالية الصومالية قد عبروا في أكثر مناسبة عن خشيتهم الكبيرة من سحب القوات الأمريكية في هذا الظرف بالذات حيث يشهد البلد حالة من عدم الإستقرار السياسي،في حين أن الخطر الأكبر يتمثل في تصاعد الهجمات التي يشنها مقاتلو حركة الشباب الذين قد يستغلون بعض الفراع الأمني نتيجة سحب القوات الأمريكية لتشديد ضرباتهم في الصومال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق