أخبار العالمأمريكا

ترامب : تركيا ستطلق ‘متعمّدة ‘سراح أسرى من تنظيم داعش الارهابي

أفاد مارك إسبر ،وزير الدفاع الأمريكي ، ” إن الولايات المتحدة تستعد لإجلاء نحو ألف جندي أمريكي من شمال سوريا، وسحب كل قواته التي كانت في المنطقة لدعم القوات الكردية في قتال تنظيم داعش الإرهابي.
وجاء ذلك التصريح بعد أن غير الرئيس الأميركي دونالد ترامب السياسة المتبعة فجأة في الشرق الاوسط.
وساعد قرار ترامب في إفساح المجال لتركيا لشن هجوم على قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.
وصّرح إسبر في مقابلة مسجلة مع البرنامج: “في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة علمنا أن الأتراك يعتزمون على الأرجح مد هجومهم إلى مسافة أبعد في الجنوب والغرب مما كان مخططا في البداية، وعلمنا أيضا أن قوات سورية الديمقراطية تسعى لإبرام اتفاق مع السوريين والروس لشن هجوم مضاد على الأتراك في الشمال، وأصبح وضع القوات الأميركية لا يمكن أن يستمر كما هو عليه”.
وتابع: “تحدثت مع ترامب الليلة الماضية، ووجه الرئيس الجيش الأميركي إلى البدء في سحب مدروس للقوات من شمال سوريا”.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن القوات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا، ربما تطلق متعمّدة سراح أسرى من تنظيم داعش، لحمل القوات الأمريكية على العودة للمنطقة.
وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على ‘تويتر’ أن “الأكراد ربما يفرجون عن البعض لحملنا على التدخل”.
واضاف “سيكون من السهل للغاية أن تعيد تركيا أو الدول الأوروبية التي ينحدر منها الكثيرون أسرهم، لكن ينبغي لهم التحرك بسرعة”.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية، قد أكدت اليوم الاثنين إنها لا ترى أي مبرر قانوني للهجوم التركي ضد الأكراد في شمال سوريا.
وتابع متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي” في ظل الظروف الحالية لا يمكننا أن نرى كيف يمكن للموقف الراهن في سوريا تبرير تدخل عسكري موجه ضد الجماعات الكردية”.
من جانبه، صرح متحدث باسم المستشارية الألمانية، إنه “على الرغم من اعتراف برلين بأن لتركيا مصالح أمنية مشروعة، إلا أنها لا يمكنها أن ترى كيف يمكن أن يساعد تدخل عسكري في استقرار المنطقة”.
وبدأت أنقرة ومقاتلون سوريون موالون لها، في التاسع من الشهر الحالي، هجومًا ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا، يتركز على منطقتي رأس العين وتل أبيض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق