الشرق الأوسط

تحذير من إنزلاق الأوضاع في العراق نحو حرب أهلية

بغداد – العراق – 27-11-2019


أقدم عدد من متظاهري محافظة النجف، اليوم الأربعاء، على قطع معظم شوارع المحافظة مما تسبب بحالة من الشلل التام لحركة السير فيها. كما أغلق متظاهرين مبنى مديرية البلدية في النجف بعد تطويقه والتجمع أمام بوابته الرئيسية، وتم قطع قطع طرق باستخدام الإطارات المحروقة .
وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل على إجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي.
من جهتها،اعتبرت المرجعية الدينية في العراق أن هذه الإنتفاضة أولى من صناديق الإقتراع المزوّرة في التعبير عن إرادة الشعب واختياره لمن يمثله. وحذر عدد من شيوخ ونخب ووجهاء الوسط والجنوب في العراق من حرب أهلية، في نداء وجهوه إلى المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني.
وناشد الشيوخ والوجهاء ، في بيان مشترك، أوردته قناة (السومرية نيوز) السيستاني أن يكون له موقف مما يجري من حالة انهيار الدولة وانعدام القانون وإطلاق يد العصابات وأصحاب الإتاوات تحت غطاء التظاهرات.
وأضاف البيان أن الأمر لا يتحمل مزيدا من التأخير، ففي كل لحظة تسفك دم بريء وتروع عوائل وتحرق الدور والدوائر وتقطع الطرق العامة. في هذه الأثناء،أعلنت منظمة العفو الدولية أن التطورات التي تشهدها مدينة البصرة جنوبي العراق هي صادمة وخطيرة جدا.
وقالت إن هناك “تطورات صادمة في العراق، جراء تصاعد موجه العنف التي يتعرض لها المتظاهرون في البصرة، والذي أدى إلى مقتل وجرح العديد من الأشخاص”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق