أخبار العالمالشرق الأوسط

مجلس الشيوخ يحذر:انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق سينعش التنظيمات المتطرفة

واشنطن-الولايات المتحدة-17-11-2020
وجّه زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور ميتش ماكونيل، أمس الاثنين، تحذيراً شديد اللهجة إلى حليفه الرئيس دونالد ترمب من مغبّة تسريع وتيرة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان أو العراق، معتبراً أنّ من شأن مثل هكذا إجراء من شأنه أن يُهدي الحركات المتطرّفة “نصراً دعائياً كبيرا”.

وأفاد ماكونيل في خطاب بمجلس الشيوخ، بأن “عواقب انسحاب أميركي سابق لأوانه قد تكون أسوأ حتّى من انسحاب أوباما من العراق في 2011، الذي أدّى إلى صعود تنظيم “داعش”.
وأضاف أنّ مثل هكذا انسحاب سيمثّل “تخلّياً” من جانب الولايات المتّحدة عن حلفائها، وسيفسح المجال أمام حركة “طالبان” لبسط نفوذها في أفغانستان وسيتيح لتنظيمي “داعش” و”القاعدة” إعادة تجميع صفوفهما في العراق.

وكان ترمب الذي وعد مراراً بإنهاء “الحروب التي لا نهاية لها” أكّد عزمه على خفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 2500 جندي في مطلع 2021، بل تحدّث في إحدى المرّات عن رغبته في عودة كلّ الجنود من هذا البلد بحلول عيد الميلاد في 25 ديسمبر.
ووفقاً لوسائل إعلام أميركية، تلقّى البنتاغون تعليمات للتحضير لسحب ألفي جندي من أفغانستان و500 جندي من العراق، قبل أن يسلّم ترمب السلطة إلى خلفه الديمقراطي جو بايدن في 20 يناير، في خطوة ستعني في حال حصولها أنّ الولايات المتّحدة ستبقي على كتيبة عسكرية واحدة في كلّ من هذين البلدين قوامها نحو 2500 جندي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق