أخبار العالم

بريطانيا تعتزم التصويت للخروج من الإتحاد الأوروبي

لندن – المملكة المتحدة – 25-11-2019


أفاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بأن بلاده تسعى إلى التصويت على اتفاق الخروج من الإتحاد الأوروبي “بريكست” قبل أعياد الميلاد.
وكتب على موقع التواصل الإجتماعي ‘تويتر”:”لقد حان الوقت لطي صفحة من التردد والتأخير والإنقسام شهدتها السنوات الماضية، وبدء فصل جديد من التاريخ المدهش لهذا البلد، أعظم مكان على وجه الأرض”.
وذكر جونسون أن” تمرير الإتفاق من البرلمان سيكون هدية عيد ميلاد مبكرة للأمة، وسيضمن أن يستمتع الناس بموسم أعياد خال من الأخبار المتعلقة بخروج بريطانيا من الإتحاد”. وقال جونسون إنه “من الممكن تنفيذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي قبل الـ31 من يناير المقبل، وهو الموعد المحدد حالياً للخروج”.
وكانت تقارير صحفية في بريطانيا قد كشفت عن تحسن فرص إجراء استفتاء ثانٍ على الخروج من الإتحاد الأوروبي .
وقالت صحيفة (أوبزرفر) إن بإمكان نواب المعارضة في البرلمان البريطاني اشتراط إجراء استفتاء مقابل موافقتهم على اتفاق الخروج المقدم من رئيس الوزراء بوريس جونسون.
ويجري ممثلو الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في الوقت الراهن، مفاوضات مع المملكة المتحدة خلف أبواب مغلقة حول التوصل إلى اتفاق في الدقيقة الأخيرة، وفي حال التوصل إلى اتفاق، فإن زعيم حزب العمال المعارض، بيتر كيلي، يرى أنه من الممكن دعوة البريطانيين إلى الإستفتاء بين الخروج وفقاً للشروط الواردة في هذا الإتفاق وبين البقاء في التكتل الأوروبي.
وكانت محادثات الخروج قد شهدت تحولاً مفاجئاً في أعقاب اجتماع جرى بين جونسون ونظيره الأيرلندي ليو فارداكار، الأسبوع الماضي.
وأفادت تصريحات صادرة عن الإتحاد الأوروبي بأن لندن أبدت استعدادها لتقديم تنازلات، منها إمكانية تجنب فرض رقابة جمركية بين آيرلندا الشمالية وآيرلندا، غير أن هناك قدراً كبيراً من التشكك حيال إمكانية تمرير جونسون مثل هذا البند داخل البرلمان، حيث أبدى حلفاؤه من الحزب الوحدوي الديمقراطي،مؤخرا، تشككهم حيال هذه الخطوة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق