الشرق الأوسط

برغم الوعود بالإصلاح: المتظاهرون بالعراق يصرون على إسقاط النظام

بغداد-العراق- 20 نوفمبر2019


واصل المحتجون العراقيون اليوم الأربعاء 20 نوفمبر2019، احتجاجاتهم وإغلاق الدوائر الحكومية والمدارس في مناطق عدة، دون اكتراث بوعود جديدة أعلنتها كتل سياسية كبيرة.
وذكرت وسائل إعلام عراقية رسمية أن المتظاهرين اجتمعوا في ساحة التحرير وسط بغداد، والتي تشكل نقطة الثقل الأساسية للإحتجاجات، المستمرة منذ الشهر الماضي.
وبدأ منذ صباح اليوم تدفّق الآلاف من الطلاب والمواطنين العراقيين على ساحات التظاهر في بغداد، وعدد من المحافظات الجنوبية للمشاركة في التظاهرات المتواصلة لليوم السابع والعشرين على التوالي، للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل الدستور.
وشهدت ساحات التظاهر في ميسان والناصرية والمثنى والديوانية وكربلاء وواسط والحلة، حالة من الهدوء والإستقرار في ساعات الصباح الأولى، حيث لم تُسجل أعمال عنف ضد المتظاهرين.
وفي جنوب العراق تواصلت الإحتجاجات حيث أغلقت دوائر حكومية ومدارس في مدن الكوت والنجف والناصرية. وفي محافظة البصرة، الغنية بالنفط، قطع متظاهرون الطرق المؤدية إلى حقول للنفط وموانئ البلاد، بحرق إطارات سيارات لمنع وصول العاملين إلى تلك المواقع.
وقال مسؤولون بميناء خور الزبير للسلع الأولية، إن المحتجين سدوا مدخل الميناء القريب من البصرة، ومنعوا الشاحنات من الدخول. ويستخدم الميناء في تصدير شحنات مكثفات الغاز، واستيراد مواد البناء والمنتجات الكهربائية والأغذية. وجاء تواصل الإحتجاجات غداة اجتماع للكتل السياسية التي تمثل أطرافا رئيسة في الحكومة، صدرت في ختامه مقترحات لخطوات إصلاحية حتى نهاية العام الجاري، وضم الإجتماع الرئيس العراقي، برهم صالح، ورئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، وقادة كتل سياسية بينهم رئيسا الوزراء السابقان: حيدر العبادي، ونوري المالكي، وقادة في”قوات الحشد الشعبي”، لكن بغياب رئيس الحكومة الحالي، عادل عبدالمهدي.
وأمهل المجتمعون الحكومة 45 يوماً، تنتهي بنهاية عام 2019، لتنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها، وفي حال عجزت عن ذلك سيتم سحب الثقة منها، وتعديل قانون الإنتخابات الحالي بشكل عادل لتوفير فرص متكافئة للفوز للمرشحين المستقلين، كما أمهل المجتمعون مجلس النواب المدة الزمنية ذاتها لإقرار القوانين التي طالب بها المتظاهرون، وإلا سيدعون إلى انتخابات تشريعية مبكرة، إلا أن هذه المقترحات لم تلقَ صدى لدى المتظاهرين في ساحة التحرير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق