أخبار العالمإفريقيا

في إهانة لجامع الزيتونة وعلماء تونس..تكوين أئمة في تركيا حسب الطلب!


تونس-تونس-25-9-2020


تحدثت الأنباء عن إبرام وزارة الشؤون الدينية بتونس اتفاقية مع “جمعية الصداقة التركية” المحسوبة على النظام التركي المعروف بولائه للتنظيم العالمي للإخوان والتنظيمات الارهابية قصد القيام بدورات تكوينية للائمة وتكوين طلبة في العلوم الشرعية!

وهنا تبرز أسئلة عديدة محيرة: ما مدى حاجة تونس إلى الأئمة.. وهل عجزت مؤسساتنا وأساتذتنا عن تكوين أئمة وهي التي كانت منارة للإسلام والعلم والإجتهاد أشعت على كامل ربوع المنطقة العربية والصحراوية؟

وهل حُلت كل مشاكل تونس الإقتصادية والإجتماعية والتنموية ولم يعد ينقصها سوى أئمة كحاجة حياتية ملحّة؟
ومن يقف وراء مثل هذه المساعي خاصة وأن تونس عانت من بعض الأئمة في دمغجة عقول الشباب وجرهم إلى أتون الإرهاب والتطرف والموت،فما بالك بأئمة يتم تكوينهم وشحنهم في تركيا بمؤسساتها”الإخوانية” تحت مظلة “العدالة والتنمية”الأردوغانية؟

ألم يكفِ احتلال باسم الدين دام قرابة أربعة قرون تميزت بالغطرسة والخوازيق والنهب والضرائب(الميري) لتخرج تونس وبقية البلاد العربية منهكة يلفها الجهل والفق والتشرد؟

وهل يفقه الأتراك الإسلام أكثر من علماء تونس التي انتصب فيها الإسلام قبل تركيا بزمن طويل.. تونس التي انطلقت منها حملات الفتح الإسلامي نحو الجزائر والمغرب وإسبانيا وإفريقيا. وتعتبر القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي ومن أقدم وأهم المدن الإسلامية؟.

مسجد الأنصار الذي شيد في عالم 47 للهجرة قبل جامع عقبة بن نافع بثلاث سنوات إلى بقية مساجد القيروان كانت فضاءات تعقد فيها حلقات التدريس في مختلف العلوم الإسلامية.

جامع الزيتونة المعمور هو أيضا أحد أقدم وأشهر المساجد في بلاد الإسلام كلّها، لا تعود شهرته إلى الدور الذي قام به كمسجد للصلاة فحسب، بقدر ما تعود إلى الدور العلمي والثقافي الذي اضطلع به عبر العصور، منذ أوائل القرن الثاني الهجري، حيث اضطلع بتدريس العلوم الإسلامية،زاستمر يؤدي دوره.

قرابة ثلاثة عشر قرنا متتالية بدون انقطاع، حتّى أنّ العلامة عبد الرّحمان بن خلدون- الذي تتلمذ في جامع الزيتونة ودرّس به- اعتبره طليعة المؤسسات التعليميّة في المغرب الإسلامي خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، حيث كان التعليم فيه يشمل التعليم الإسلامي الأدبي والديني والفلسفة وعامة العلوم العقليّة والرياضيّة وخصوصا الطب والفلك والرياضيّات.
غريب حقا ومستهجن ومضحك أمر البعض!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق