أخبار العالمأوروبا

ماكرون يعين مثلي جنسي على رأس رئاسة الحكومة الفرنسية

قسم الأخبار 09-01-2024

قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعيين غابرييل أتال، وزير التربية الوطنية البالغ من العمر 34 عاما، رئيسا جديدا للوزراء، خلفا لإليزابيث بورن، ليصبح أصغر رئيس حكومة في تاريخ البلاد.

وذكرت القناة التلفزيونية “بي أف إم تي في”، أنه “تم تعيين غابرييل أتال رئيسا جديدا للوزراء بعد استقالة إليزابيث بورن، والآن يتعين على أتال تقديم مقترحات إلى ماكرون لتشكيل حكومة جديدة “.

في السنوات الأولى من حياته المهنية، كان أتال ناشطًا في الحزب الاشتراكي وكان عضوًا في حكومة وزيرة الصحة ماريسول تورين (2012-2017)، ومع ذلك، في عام 2016، انضم إلى حزب “إلى الأمام” (عصر النهضة الآن) الذي أنشأه إيمانويل ماكرون، وأصبح فيما بعد السكرتير الصحفي للحزب.

حصل أتال على أول تعيين له في حكومة ماكرون وعمره 29 عاما، وفي عام 2018، تم تعيينه في منصب وزير الدولة الذي تم إنشاؤه حديثًا لدى وزير التربية الوطنية والشباب في حكومة إدوارد فيليب، ثم تولى منصب المتحدث الرسمي باسم الحكومة (2020-2022) في حكومة جان كاستكس.

منذ مايو 2022، يشغل أتال منصب الوزير المنتدب للحسابات العامة في وزارة المال الفرنسية، حيث عمل تحت قيادة وزير المال برونو لومير. وعمل أتال هناك حتى تعيينه وزيراً للتربية في يوليو 2023.

ولد غابرييل نيسيم أتال سنة 1989 في مدينة كلامار لعائلة ثرية. كان والده إيف أتال محاميا ومنتجا سينمائيا، وهو من أصول يهودية تونسية.

ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية ذات أصول يونانية من سكان مدينة أوديسا في أوكرانيا.

عندما كان شابا، كان على علاقة مع المغنية جويس جوناثان ومنذ 2017، دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني قبل أن يعلن في ديسمبر 2018 عن مثليته الجنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق