أخبار العالم

سوريا تكشف حجم خسائرها جراء سرقة القوات الأمريكية لنفطها

دمشق-سوريا-14-12-2022

كشفت الخارجية السورية، اليوم الأربعاء، عن قيمة الخسائر المباشرة لاعتداءات القوات الأمريكية على أراضيها، وقالت إنها تبلغ 25.9 مليار دولار، منها 19.8 مليار دولار حجم خسائر النفط والغاز المسروق.

وطالبت الخارجية، الأمم المتحدة مجدداً بالعمل على إنهاء الوجود غير الشرعي للقوات الأمريكية، وإعادة حقول النفط والغاز التي تحتلها تلك القوات للدولة السورية.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها “وجهت عن طريق وفدها الدائم في نيويورك رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن اشتكت فيها من الممارسات العدوانية والانتهاكات الجسيمة لمبادئ القانون الدولي، وأحكام ميثاق الأمم المتحدة التي ترتكبها الولايات المتحدة الأميركية وقواتها العسكرية الموجودة بشكلٍ غير شرعي على أجزاءٍ من أراضي الجمهورية العربية السورية في الشمال الشرقي، وفي منطقة التنف جنوب شرقي البلاد”.

وأكدت الخارجية السورية أن القوات التابعة للولايات المتحدة والميلشيات المرتبطة بها، “تواصل نهبها المنظّم للنفط والقمح وغيرهما من الموارد الأساسية والثروات الوطنية للشعب السوري”.

وأضافت أن “قيمة الخسائر المباشرة موزعة على خسائر سرقة النفط والغاز والثروات المعدنية التي وصلت إلى 19.8 مليار دولار وخسائر تخريب وسرقة المنشآت إلى 3.2 مليار دولار والأضرار الناجمة عن قصف طيران ما يسمى بالتحالف الدولي اللاشرعي للمنشآت النفطية والغازية 2.9 مليار دولار”.

وأضاف البيان: “الانتهاكات والتدابير اللاشرعية تحد من فعالية أي جهود تهدف إلى تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية، وتخلف آثاراً كارثية على الحياة اليومية للسوريين وتحول دون حصولهم على الخدمات الأساسية والوقود والغاز المنزلي والطاقة الكهربائية لا سيما خلال فصل الشتاء وظروف البرد القارس”.

وأشار إلى أن “المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بآثار التدابير الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان، إلينا دوهان أكدت في ختام الزيارة التي قامت بها إلى سوريا الشهر الماضي أن التدابير القسرية المفروضة على سوريا ترقى إلى مستوى جرائم الحرب، وتزيد معاناة الشعب السوري، وتمنع أي جهود للتعافي المبكر، وإعادة الإعمار، مشددة على وجوب رفعها فورا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق