أخبار العالمأنشطة المركز

العميد المتقاعد مختار الجبالي يشارك في جلسة نقاش بالمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية

تونس-17-10-2021

عقد المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، أمس الثلاثاء، جلسة نقاش بحضور السيد مختار الجبالي،عميد متقاعد بالجيش الوطني التونسي،  وجملة من الباحثين بالمركز في إطار الحديث عن مقترح الحوار الوطني.

ومن جهته قال العميد مختار الجبالي إنّ الحوار الوطني يجب أن يشمل كل شرائح المجتمع التونسي  وليس فئة الشباب فقط ولا يجب إقصاء أي طرف من الأطراف، وبالتالي يمكن فرز الاقتراحات والأفكار وليس الأشخاص وذلك من أجل المصلحة الوطنية العامة ولحفظ مبدأ التشاركية.

كما تطرق السيد الجبالي الى دور المعارضة في السياسة التونسية حيث أكد على ضرورة حضور المعارضة البناءة التي تسعى الى البناء والبحث عن سبل لدعم تونس في  كل المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والإجتماعية

وأشار الجبالي الى دستور 2014، حيث اعتبر أن إعادة النظر فيه أو إلغائه لا يعني انهاء الدولة بل هو عنصر مهم من عناصر الإصلاح  السياسي في الفترة القادمة وأن الدولة لا تزال قائمة .

ومن جهة أخرى أكد العميد الجبالي على أن المؤسسة العسكرية ستبقى دائما على مسافة من التجاذبات السياسية  لكنيهمها الشأن الوطني و مصير تونس في هذه المرحلة، اضافة الى استعداد المؤسسة الأمنية الى السهر على حفظ الأمن العام في كل الظروف التي ستشهدها البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق