آسياأخبار العالم

بوتين: تطور ايجابي للحوار الروسي مع الدول العربية والأفريقية

تحدّث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس حول الحوار الروسي مع الدول العربية والأفريقية ودول آسيا، مشيرا الى تطوره بشكل إيجابي.

وفي رسالته للجمعية الفيدرالية الروسية: “روسيا لديها علاقات قوية وتاريخية مع الدول العربية، وهناك حضارة متميزة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وهذه الحضارة تتطور بشكل متميز”.

وأضاف: “لدينا نقاط مشتركة مع شركائنا في الدول العربية لتعزيز شراكاتنا وتعاوننا. ونفس الأمر يتعلق بتطوير التعاون مع دول أمريكا اللاتينية وهناك برامج لترويج اللغة الروسية في العالم وثقافتنا متعددة القوميات في رابطة الدول المستقلة”.

وأشار إلى أن “الحوار بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يتطور بشكل إيجابي. لقد أصبحت القمم الروسية الأفريقية إنجازا حقيقيا”.

وقال بوتين: “وتؤكد القارة الأفريقية بشكل متزايد على مصالحها وحقها في السيادة الحقيقية، ونحن نؤيد بكل إخلاص كل هذه التطلعات. وتتمتع روسيا بعلاقات جيدة طويلة الأمد مع الدول العربية”.

وأضاف رئيس الدولة أنه من المهم إيجاد أرضية مشتركة جديدة في هذه الشراكة.

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين قد أكّد سابقا أيضا أنّ روسيا لها علاقات صداقة وطيدة وتقليدية خاصّة مع الدول الافريقية “اجتازت امتحان الزمن”، حيث أنّ بلاده تضع ضمن أولويات سياستها الخارجية مبدأ تطوير وترسيخ هذه العلاقات.

ويُذكر أنّ روسيا كانت قد قدّمت دعما للأفارقة في الدفاع عن استقلالهم وسيادتهم من خلال المساهمة الفّعالة في البنية المؤسساتية للدول الافريقية ووضع أسس الاقتصاد القومي وتدريب القوات المسلحة ذات القدرة القتالية ضد التهدديات الساعية لهدم أمنها القومي. الى جانب ذلك كان قد تلقى العديد من الأفارقة من مختلف الدول تكوينا مهنيا كبيرا في المعاهد والجامعات الروسية. وهو ما لا يمكن للزعماء الأفريقيين نكرانه الى حد اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق