أخبار العالمأوروبا

الصحة العالمية: 28 مليون جرعة لقاح أعطيت في 46 دولة حول العالم

جبنبف-السويد-14-1-2021


قال مايكل راين، المدير المسؤول عن الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، إنه على مدى 36 يومًا حصل نحو 28 مليون شخص على جرعة من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في نحو 46 دولة حول العالم.
وعلى الرغم من بدء حملات التطعيم، عبر راين عن قلقه بشأن سرعة انتشار الفيروس الملحوظة في بعض البلدان، لا سيما بسبب السلالة الجديدة الأكثر عدوى.
وأفاد راين خلال إحدى جلسات الأسئلة والأجوبة العامة التي تنظمها المنظمة: “نحن ندخل العام الثاني (من الوباء) ويمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة نظرًا لما نراه من معدلات انتقال المرض”. أما حملات التطعيم فأعرب عن أسفه لأنها تتم أساسًا في البلدان الغنية. وقال: “أعتقد أننا بلغنا 28 مليون جرعة من اللقاح تم إعطاؤها حتى الآن. وقد استُخدمت حتى الآن خمس لقاحات أو منصات مختلفة”.
وأضاف أن “نحو 46 دولة تقوم بالتلقيح حاليًا بينها دولة واحدة منخفضة الدخل”، و38 غنية. وقال: “هناك شعوب تريد وتحتاج للقاحات ولن تتلقاها ما لم نتشارك بشكل أفضل”، مضيفًا أن “على الجميع أن يفعل أكثر”.
أنشأت منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات (غافي) آلية كوفاكس لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد على البلدان الفقيرة، لكن النظام يعاني نزعة مراعاة المصلحة الخاصة في البلدان الغنية والنقص في التمويل. وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى تقديم جرعات تكفي 20% من سكان البلدان المشاركة في آلية كوفاكس بحلول نهاية السنة، وتأمل في إرسال اللقاحات الأولى في أواخر كانون الثاني/يناير أو في شباط/فبراير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق