آسياأخبار العالم

الرئيس الصيني يدعو إلى بناء مستقبل مشترك بين بلاده و”الآسيان”

بكين-الصين-28-11-2020


دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى بناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين ورابطة دول جنوب شرقي آسيا (الآسيان).

وأدلى شي، بهذه التصريحات،أمس الجمعة، عبر الفيديو خلال إلقاء كلمة في حفل افتتاح معرض الصين – الآسيان الـ17 وقمة الأعمال والإستثمار بين الصين والآسيان في ناننينغ حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين.

وقال شى إنه بعد سبع سنوات من إعلانه عن مبادرة لعمل الصين مع دول الآسيان من أجل بناء طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين وإقامة مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين والآسيان، قد نمت العلاقات بين الصين والآسيان لتصبح النموذج الأكثر نجاحا وديناميكية للتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والجهد المثالي في بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأضاف الرئيس الصيني: “لم تكن مصائر شعوب مختلف البلدان مرتبطة بشكل وثيق كما هي الآن”، حيث يشهد العالم تغيرات كبيرة لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان.

وأوضح أن الصين تواصل اعتبار الآسيان أولوية في دبلوماسيتها مع دول الجوار ومنطقة رئيسية للتعاون عالي الجودة للحزام والطريق، مضيفا أن الصين ستعمل مع الآسيان لدفع التعاون الشامل قدما والحفاظ على قوة الدفع الجيدة للتنمية والإزدهار في المنطقة.
وأشار الرئيس شي إلى أن الجانبين بحاجة إلى تعزيز الثقة الإستراتيجية المتبادلة وزيادة التآزر في خططهم التنموية.

وسيتم بذل المزيد من الجهود لبناء ممر التجارة الدولية البري والبحري الجديد، وتعزيز التعاون في ربط البنية التحتية، والإسراع في تطوير الممرات الإقتصادية القائمة والمشاريع الرئيسية، ومواصلة تطوير تحالف النقل متعدد الوسائط بين الصين والآسيان.

وذكر شي أن العام المقبل سيوافق الذكرى الثلاثين لعلاقات الحوار بين الصين والآسيان، فيما ستعمل الصين مع الآسيان للإرتقاء بشراكتهما الإستراتيجية إلى مستوى أعلى.

وقال إن الصين ترحب بتوقيع الشراكة الإقتصادية الإقليمية الشاملة وتتطلع إلى دخولها حيز التنفيذ في وقت مبكر.

وبيّن أن الصين ستعمل مع دول الآسيان للحفاظ على التدفق السلس للتجارة، وتعزيز الإستثمار المتبادل، وفتح الأسواق على نطاق أوسع أمام بعضها البعض، وتعزيز سلاسل الصناعة والتوريد والقيمة المتكاملة بشكل عميق.

وشدد على الحاجة إلى تعميق التعاون في الإقتصاد الرقمي، مشيرا إلى أن الصين ورابطة دول جنوب شرقي آسيا يمكن أن تخلق المزيد من النقاط البارزة للتعاون في مجالات مثل المدن الذكية واتصالات الجيل الخامس (5 جي) والذكاء الإصطناعي والتجارة الإلكترونية والبيانات الضخمة وسلسلة الكتل والتطبيب عن بعد، وتعزز حماية أمن البيانات والإتصال والتنسيق بين السياسات.

وقال شي إن الصين ستشرع في رحلة جديدة العام المقبل نحو البناء الكامل لدولة اشتراكية حديثة، وستظل البلاد ملتزمة مثل أي وقت مضى بمواصلة الإنفتاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق