أخبار العالمالشرق الأوسط

غوتيريش:من المؤلم أن قضية فلسطين لا تزال دون حل حتى وقتنا الحالي

نيويورك-الأمم المتحدة-28-11-2020


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “من المؤلم أن قضية فلسطين لا تزال دون حل حتى وقتنا هذا الذي تحتفل فيه الأمم المتحدة بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشائها، مضيفا أن جائحة كورونا دمرت الإقتصاد الفلسطيني وقوضت الوضع الإنساني والإقتصادي والسياسي الهش أصلاً في غزة، والذي ازداد تدهورا بسبب القيود التي تشُلّ الحركة”.

وقال غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: “في الوقت نفسه، فإن آفاق التوصل إلى حل قابل للتطبيق يقوم على وجود دولتين تغدو أبعد منالا إذ لا تزال مجموعة من العوامل تسبب بؤسا كبيرا، منها: توسيع المستوطنات غير القانونية، والتصاعد الكبير في هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، والعنف.

وعبر غوتيريش بهذه المناسبة عن أمله في أن تشجع التطورات الأخيرة على الدخول من جديد في مفاوضات مجدية بدعم من المجتمع الدولي وأن تشجع أيضا على تهيئة فرص للتعاون الإقليمي، مشددا على ضرورة “أن نفعل كل ما في وسعنا لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني”.

وقال “إني قِلق للغاية إزاء الحالة المالية التي تواجهها الأونروا”، مشيرا إلى أن الوكالة تقوم بدور أساسي بوصفها الجهة الرئيسية التي تقدم المساعدة المباشرة التي كثيرا ما تكون منقذة للحياة للعديد من اللاجئين الفلسطينيين البالغ عددهم 5,7 ملايين لاجئ.

وناشد الأمين العام للامم المتحدة “جميع الدول الأعضاء أن تساهم على وجه السرعة في تمكين الأونروا من تلبية الإحتياجات الإنسانية والإنمائية الحرجة للاجئين الفلسطينيين خلال هذه الجائحة”.

وقال الأمين العام “في هذا اليوم الدولي للتضامن، أتقدم أيضا بخالص التعازي في فاجعة وفاة الدكتور صائب عريقات، الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين في عملية السلام في الشرق الأوسط” داعيا الى “العمل معا على تجديد التزامنا تجاه الشعب الفلسطيني في سعيه إلى الحصول على حقوقه غير القابلة للتصرف وبناء مستقبل يسود فيه السلام والكرامة والعدالة والأمن”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق