آسياأخبار العالم

الرئيس الصيني:نسعى جاهدين إلى بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية

بكين-الصين-15-3-2023

حيا الرئيس الصيني شي جين بينغ، في خطاب بالدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، ثقة الشعب في قيادته موضحا أنها” أكبر دافع يقودني للمضي قدما، كما أنها مسؤولية كبيرة تقع على عاتقي”.
وقال إن الأمة الصينية، التي لها حضارة يرجع تاريخها إلى أكثر من 5000 عام، خلقت روائع باهرة لا حصر لها في التاريخ، كما توالت عليها أيضا العديد من المحن والمصائب.. منذ العصر الحديث، أصبحت الصين تدريجيا مجتمعا شبه مستعمر وشبه إقطاعي، وعانت ما عانت من التنمر والتشرذم والحروب المتكررة والبؤس والشقاء من قبل القوى العظمى. وبعد تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قام الحزب بالاتحاد مع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في البلاد وقيادتهم في الكفاح الذي استمر لمدة قرن، ونجح في غسل عار الأمة، وأصبح الشعب الصيني سيد مصيره، وحققت الأمة الصينية طفرة عظيمة من الوقوف على القدمين إلى الثراء وصولا إلى القوة، وبذلك دخلت النهضة العظيمة للأمة الصينية إلى مسيرة تاريخية لا رجعة فيها.

وأضاف: من اليوم وحتى منتصف القرن الـ21، ستكون المهمة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بأكمله وجميع أبناء الشعب الصيني هي بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل وإحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية على جميع الجبهات.
واستطرد قائلا: سندفع بثبات التنمية عالية الجودة في المسيرة الجديدة لبناء الصين لتصبح دولة قوية وإحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية. ويتعين علينا تطبيق مفهوم التنمية الجديد بشكل كامل وسديد وشامل وتسريع الجهود لإنشاء نمط جديد للتنمية، وتعميق تنفيذ إستراتيجية تنشيط الوطن من خلال العلوم والتعليم، وإستراتيجية تنمية المواهب واستراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار.

وأكد أننا بحاجة إلى التنسيق بين التنمية والأمن بشكل أفضل، إذ إن الأمن هو حجر الأساس للتنمية، بينما الاستقرار هو شرط مسبق للازدهار. ويتعين علينا اتباع نهج شامل للأمن، وتحسين نظام الأمن القومي، وتعزيز قدرة البلاد على حماية الأمن القومي، والارتقاء بمستوى حوكمة السلامة العامة، وتحسين منظومة الحوكمة الاجتماعية، وضمان نمط التنمية الجديد بهيكل أمني جديد. كما يتعين علينا العمل على دفع تحديث الدفاع الوطني والجيش على جميع الصعد، من أجل بناء جيش شعبي كـ”سور فولاذي عظيم” قادر على حماية سيادة البلاد وأمنها ومصالح التنمية فيها.

وقال الرئيس بينغ: يجب أن نسعى جاهدين إلى تعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. إن تطور الصين يعود بالنفع على العالم، بينما لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن باقي العالم. فيجب علينا أن نعمل جديا على تعزيز الانفتاح العالي المستوى على الخارج، من حيث الاستفادة من الأسواق والموارد العالمية لتحقيق التنمية الداخلية من جهة، وتعزيز التنمية المشتركة للعالم من جهة أخرى. ويجب علينا رفع راية السلام والتنمية والتعاون والمنافع المشتركة عاليا، والوقوف على الدوام إلى الجانب الصحيح من التاريخ، وممارسة التعددية الحقيقية وتكريس القيم المشتركة للبشرية جمعاء، والمشاركة بنشاط في إصلاح وبناء منظومة الحوكمة العالمية، والإسهام في دفع بناء اقتصاد عالمي منفتح، والمضي قدما بتنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وإضفاء المزيد من الاستقرار والطاقة الإيجابية على التنمية السلمية على الصعيد العالمي، وخلق بيئة دولية مؤاتية لتنمية البلاد..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق