أخبار العالمأوروبا

تركيا ترحل أكثر من 21 ألف مهاجر غير نظامي منذ بداية 2023

أنقرة-تركيا-14-3-2023

أعلنت السلطات التركية أنها رحلت 21 ألفا و211 مهاجرا غير نظامي، منذ مطلع العام الحالي 2023، بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

من جانبها، قالت رئاسة إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، في بيان، إنها تواصل مكافحة الهجرة غير النظامية وترحيل المهاجرين غير النظاميين، ممن دخلوا البلاد عبر طرق غير قانونية.

وأشار بيان الداخلية إلى أن آخر عمليات الترحيل هذه، تمت أمس الاثنين، عبر 4 رحلات طيران “شارتر” أقلعت من مطار إسطنبول وعلى متنها 134 أفغانيا.

ورحلت إدارة الهجرة في تركيا خلال العام الماضي 2022، 124 ألفا و441 مهاجرا غير نظامي.

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من نقاط الدخول  إلى دول الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا والقادمين من جنوب الصحراء، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، زيادة عدد المهاجرين إليها بالتزامن مع أزمات الاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة، خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط، بخلاف تداعيات التغيرات المناخية.
وقالت وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) في بيان، إنه تم تسجيل 330 ألف دخول غير نظامي إلى أوروبا في 2022 مقابل 123318 في عام 2021، جاء 45 منهم عن طريق البلقان.
وأوضحت فرونتكس أن “هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة حادة في حالات الدخول غير النظامي”، مضيفة أن السوريين والأفغان والتونسيين شكلوا معا 47 بالمئة من هذه الحالات في 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق