الشرق الأوسط

بسبب العصيان المدني: منع تصدير نحو 90 ألف برميل من النفط الخام العراقي

أدى قطع طرقات النقل من قبل متظاهرين عراقيين، إلى منع تصدير نحو 90 ألف برميل من النفط الخام.
وقال مصدر في شركة نفط الشمال، التي تدير حقل القيارة، إن الشاحنات لم تتمكن من القيام بعملية النقل لليوم الثالث.
وتابع المصدر أن “هذه الشاحنات التي تنقل كمبات من النفط بشكل يومي تعذر عملها منذ الثلاثاء الماضي، بسبب مخاوف لدى الناقل جراء الأحداث التي تشهدها البصرة”.
وفي الجنوب العراقي ، أدى العصيان المدني إلى منع وصول الموظفين إلى شركة نفط الناصرية، ومصفى الشنافية في الديوانية، وميناء أم قصر.
ولا يزال العراقيون متمسكين بإسقاط النظام وبمطالبهم “الشرعية” التي لم تتلاش أمام رصاص قوات الأمن حيث عاودت القوات الأمنية استخدام الرصاص الحي لتفريق متظاهرين يطالبون بـ”إسقاط النظام”،أمس الخميس وهو اليوم الـ 15 من الموجة الثانية للإحتجاجات.
وانتشر العصيان المدني في أنحاء البلاد، وخصوصا في العاصمة.
ولا تزال خدمة الإنترنت مقطوعة بشكل تام في بغداد ومعظم المحافظات، منذ ليل الإثنين الثلاثاء، وسط مخاوف بين المحتجين من محاولة عزلهم مجددا لضرب التظاهرات على غرار الموجة الأولى التي شهدت عنفا غير مسبوق.
وتشهد الإحتجاجات التي انطلقت في الأول من أكتوبر الماضي، أعمال عنف دامية أسفرت عن مقتل نحو 280 شخصا، بحسب إحصاء لوكالة الأنباء الفرنسية، في وقت تمتنع السلطات منذ نحو أسبوع عن نشر حصيلة رسمية.
واتسمت الموجة الأولى من الإحتجاجات بين الأول والسادس من أكتوبر بتواجد قناصة على أسطح مبان استهدفوا المتظاهرين، لكن هويتهم لا تزال مجهولة ..
وبدأت دائرة الإحتجاجات تتسع في العاصمة منذ ليل الثلاثاء الأربعاء، مع ما يبدو أنه سعي من المتظاهرين لتشتيت تركيز القوات الأمنية التي أطلقت الرصاص الحي الأربعاء وأوقعت عديد الجرحى بين المحتجين .

أغلقت القوات الأمنية العراقية، اليوم الجمعة، أغلب الشوارع الرئيسية في محافظة البصرة.
وذكرت وسائل الإعلام العراقية، أن “القوات الأمنية كثفت، صباح اليوم، إجراءاتها في محافظة البصرة”، مشيرة إلى “وجود انتشار أمني واسع”.
وفي وقت سابق، ذكرت الأنباء أن قوات الأمن قتلت بالرصاص ما لا يقل عن 6 محتجين وسط بغداد و4 آخرين في البصرة.
لكن قوات الأمن العراقية قالت إن جهات وصفتها بـ”المنحرفة” تعتدي بالأسلحة النارية على المواطنين وقوات الأمن في البصرة، وتسعى إلى خلط الأوراق.
من جهتها، أوضحت مصادر طبية عراقية أن 35 شخصا أصيبوا في اشتباكات قرب جسر الشهداء في العاصمة بغداد، مع استمرار المظاهرات الحاشدة لليوم الثالث عشر على التوالي واحتشاد الآلاف في بوسط العاصمة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق