آسياأخبار العالم

ارتفاع حصيلة قتلى تفجيرات كابول إلى 170 شخصا

كابول-أفغانستان-28-8-2021


ذكرت تقارير إعلامية نقلا عن مسؤول أمني غربي في مطار كابول، قوله إن “عمليات إجلاء المدنيين تسارعت بعد الهجومين اللذين استهدفا محيط مطار كابول”.

من جهته، قال دبلوماسي في حلف شمال الأطلسي إن “على طالبان التحقيق في شبكة داعش، بعدما سمحت للآلاف بمغادرة السجون”.
بدوره، أكد مسؤول في “طالبان” أن حراس الحركة سيضعون أبراج مراقبة حول كل المطارات الأفغانية، من أجل الحفاظ على أمنها.

ودعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف ذات الصلة إلى “احترام وتسهيل الإخلاء الآمن للمدنيين”، مشيراً إلى أن “مكافحة الارهاب في أفغانستان مهمة من أجل عدم استخدام أراضيه لمهاجمة أي دولة”.
من جهتها، اعتبرت روسيا أن هجوم كابول يؤكد التوقعات “باستغلال الإرهابيين للفوضى” في أفغانستان.
وفي وقت سابق أمس، قال السكرتير الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن بلاده تدين بشدة سلسلة الهجمات الإرهابية التي وقعت في أفغانستان.
واعتبر أن الحادث يؤكد التوقعات المتشائمة بأن الجماعات الإرهابية ستستغل الفوضى في أفغانستان، والخطر كبير على الجميع وبالطبع هذا لا يزال سببا لقلقنا الكبير”.
سياسياً أيضاً، أشار وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى أهمية التعاون مع روسيا لتسوية الأزمة الحالية في أفغانستان، ورجح إمكانية عقد قمة طارئة لمجموعة العشرين (G20) بشأن أفغانستان.
وصرح دي مايو،في أثناء مؤتمر صحفي عقده في روما أمس الجمعة، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: “اتفقنا على أنه يجب استمرار التنسيق بين الدول المعنية والحوار مع روسيا في هذا الخصوص هو ضرورة”.

من جانبه شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تستخلص دول الغرب الدروس مما يحصل حاليا في أفغانستان وتدرك خطورة سياسة فرض قيم من الخارج على شعوب أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق