أخبار العالمأوروبا

الأمين العام للناتو: “أوكرانيا ستصبح عضوا في الناتو وهذه مسألة وقت”

قسم الأخبار الأمنية والعسكرية 05-04-2024

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بنظيره الأوكراني “دميترو كوليبا” في بروكسل أمس الخميس 04 ابريل 2024، خلال قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

 فهل تصبح أوكرانيا عضوًا رسميًا في الناتو أم يكتفي الغرب بـ”الأمر الواقع”؟

بلينكن قال إن أوكرانيا ستصبح عضوًا في الناتو، بحكم الآمر الواقع مؤكدًا أن “الهدف من القمة هو بناء جسر إلى تلك العضوية”، وسط إشادة من أعضاء الحلف بتصميم الأوكرانيين خلال حربهم على روسيا.

ووعدت الدول المنضوية في الحلف أوكرانيا بمواصلة تقديم المساعدات.

في الوقت نفسه، أعاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ تأكيد موقفه بأن الحلف لا يعتبر نفسه متورطًا بشكل مباشر في الحرب.

وبينما تطالب كييف بشدة حلفاءها بتزويدها بالأسلحة والدفاعات الجوية، اتفق أعضاء الناتو في وقت سابق على البحث ضمن مخزون احتياطاتهم عن المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا

وفي هذا الصدد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “تعزيز الدفاع الجوي هو ضرورة مطلقة وعاجلة”

ومع كل هذا الدعم العسكري والسياسي، اعتبر المتحدث باسم الكرملين “دميتري بيسكوف”، أن حلف الناتو، مشارك في النزاع بأوكرانيا وأنه لم يعد يتصرف كخصم مع إيقاف التنفيذ، بل كعدو لروسيا .

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن “الناتو يشارك في النزاع، من خلال مدّ أوكرانيا بالأسلحة واتهم الغرب بالتخطيط لتدمير روسيا، ووصف الدعم العسكري لكييف بأنه مشاركة فعلية في النزاع.”

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده بحاجة لضمان أمنها واستقرارها الاستراتيجي.

ألكسندر فينيديكتوف، نائب أمين مجلس الأمن الروسي، حذّر من قبول انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وقال إنه سيكون “كفيلًا بتصعيد الصراع إلى حرب عالمية ثالثة”.

 وذلك تعليقًا على توقيع الرئيس الأوكراني على طلب الانضمام إلى الحلف، كرد على ضم روسيا لأراضٍ أوكرانية.

في 28 فيفري الماضي وقّع الرئيس الأوكراني، على طلب الانضمام للاتحاد الأوروبي، ورغم مرور عام على طلب الرئيس الأوكراني وظروف الأزمة الروسية الأوكرانية، والعملية العسكرية التي تشنها موسكو، لم يتم الموافقة على طلب أوكرانيا بالانضمام للاتحاد الأوروبي حتى اللحظة رغم التصريحات الإيجابية.

حيث أعلنت رئيس المفوضية الأوروبية، “أورسولا فون دير لاين”، تأييدها لانضمام أوكرانيا وكذلك رحبت رئيسة البرلمان الأوروبي “روبرتا متسولا”، ومنذ هذا الوقت تنتظر كييف انضمامها للاتحاد الأوروبي، رغم طلب الرئيس الأوكراني، بضم بلاده بموجب “إجراء خاص”، مبررًا ذلك بدفاع كييف عن نفسها في مواجهة القوات الروسية.

ورغم مرور عام على طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لم يتم البت في الطلب حتى اللحظة وفي اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي من كييف أكدوا على دعمهم لأوكرانيا، وأشادوا بالجهود الكبيرة التي تبذلها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكنهم لم يكشفوا عن جدول زمني رغم أن كييف ترغب في تسريع العملية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق