أخبار العالمأوروبا

اردوغان يشعل من جديد أزمة قبرص

أنقرة-تركيا-27-10-2020

صرّح الرئيس التركي أردوغان ، بأن “الإعتراف بالقبارصة اليونانيين وحدهم سد الطريق أمام المحاولات السابقة لإيجاد حل، ولا يمكن الوصول إلى نتيجة في ظل المعايير الحالية بعد عملية مفاوضات استمرت أكثر من نصف قرن”.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها صحيفة ‘أحوال التركية:”في هذه المرحلة نعتقد أن بدء محادثات على أساس قيام اتحاد سيكون مضيعة للوقت، لذلك نرى أن حل الدولتين يتعين أن يوضع الآن على الطاولة كاقتراح واقعي”.
وأثارت تصريحات الرئيس التركي ، الجدل من جديد بشأن تجاهل أنقرة قرارات الأمم المتحدة بخصوص شمال قبرص الذي احتله تركيا عام 1974 مقسمة الجزيرة إلى نصفين.
يشار إلى أن أنقرة عبّرت عن غضبها بعد أن وافق الإتحاد الأوروبي على ضم قبرص إلى عضويته عام 2004، على أن تمثل الجزيرة حكومة القبارصة اليونانيين في الجنوب.

وانهارت أحدث محاولة لتوحيد شطري قبرص في منتصف عام 2017، وتبادل الجانبان الإتهامات بالتسبب في انهيار المحادثات.
وقال رئيس جمهورية شمال قبرص إن اقتراح تركيا عقد اجتماع غير رسمي بين تركيا وشمال قبرص والقبارصة اليونانيين واليونان والأمم المتحدة كان “آخر فرصة” للوصول إلى اتفاق

لكن الوضع الحالي للجزيرة التي تقع في البحر المتوسط، لا يروق للرئيس التركي، الذي دعا إلى التفاوض من أجل حل الأزمة القبرصية على أساس دولتين، مشيرا إلى أن أسس التفاوض السابقة لم تعد ذات جدوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق