أخبار العالمأمريكا

بلنكين:لن نشجع الديمقراطية من خلال التدخلات العسكرية أو الإطاحة بالأنظمة بالقوة

واشنطن-الولايات المتحدة-04 مارس 2021


تحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تصريحات أمس الأربعاء، عن بعض الإشارات توحي بوجود تغيير جذري في سياسة الولايات المتحدة الخارجية.

وقال بلينكن، في أول خطاب مطول، إن التدخلات الأمريكية السابقة باسم “الترويج للديمقراطية” أعطاها سمعة سيئة وأفقدت ثقة الشعب الأمريكي ببلاده، مؤكدا أن الإدارة الجديدة “ستفعل الأشياء بشكل مختلف”.

وأضاف الوزير:”لن نشجع الديمقراطية من خلال التدخلات العسكرية المكلفة أو بمحاولة الإطاحة بالأنظمة الإستبدادية بالقوة.. لقد جربنا هذه التكتيكات في الماضي. بحسن النية، إلا أنها لم تنجح”.

وقال بلينكن، إنه لا يوجد شك في أن الديمقراطية الأمريكية “هشة”، لكنه أوضح أن بلاده تمتلك قدرة فريدة بعكس باقي دول العالم “لحل المشكلات التي لا يمكن لأي دولة حلها بمفردها”.

واعتبر بلينكن أن “العالم لا ينظم نفسه” وأن غياب الولايات المتحدة عن المسرح العالمي أدى إلى فوضى أو قيادة بديلة قوضت المصالح والقيم الأمريكية..
وبيّن وزير الخارجية الأمريكي أن الصين كانت الدولة الوحيدة التي يمكن أن “تتحدى بجدية النظام الدولي المستقر والمفتوح”، وأنها ملأت الأماكن التي انسحبت منها واشنطن.

واعتبرت صحيفة”فايننشال تايمز” أن هذه الإعترافات تدعم جهود إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لبناء سياسة خارجية جديدة تتعارض مع “انعزالية دونالد ترامب (أمريكا أولاً)”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التصريحات تجنب واشنطن الإنتقادات الكثيرة حول لعبها دور “رجل شرطة عالمي يتدخل في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق