الشرق الأوسط

العراق: دعوات إلى مظاهرة مليونية

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنصاره إلى تلبية دعوات استئناف التظاهرات المطلبية المناهضة للحكومة، الجمعة المقبلة. وكان العراق قد عاش على وقع تظاهرات حاشدة طالبت بالإصلاح ومحاربة الفساد ومعالجة البطالة في البلاد، وتخللتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل 110 أشخاص، وإصابة أكثر من 6000 آخرين بجروح، بحسب أرقام رسمية.

 وقال الصدر، في بيان، مخاطباً المتظاهرين،”عزمتم أمركم على أن تتظاهروا في 25 أكتوبر، وهذا حق من حقوقكم”، مضيفا ” أمانة في أعناقكم، فلا تضيعوه، وإن شئتم الإحجام عن الثورة، فلكم ثورة أخرى عبر صناديق اقتراع، بيد دولية أمينة، ومن دون اشتراك من تشاؤون من الساسة الحاليين”، الذين قال إنهم “يحاولون تدارك أمرهم، لكن لم ولن يستطيعوا، فقد فات الأوان”.

وأكد الصدر في ندائه على التظاهر بشكل سلمي. وطالب في الوقت نفسه القوات الأمنية بالإبتعاد عن استخدام القوة ضد المتظاهرين.

وفي نفس السياق، انتشرت عبر شبكات التواصل الإجتماعي دعوات إلى الخروج في تظاهرة يوم الجمعة، الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لحكومة رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي. كما تتزامن مع نهاية مهلة الأسبوعين التي حددتها المرجعية الدينية العليا في العراق، لإعلان نتائج التحقيقات الحكومية حيال الجهة المسؤولة عن وقوع العنف خلال التظاهرات.

من جهة أخرى، أفاد مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى، أمس، بمقتل اثنين من عناصر الحشد العشائري في اشتباكات مع عناصر تنظيم “داعش” جنوب الموصل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق