أخبار العالمالشرق الأوسط

الحوثيون يبدؤون المرحلة الثالثة: تطويق التحركات الأمريكية والأصعب قادم

قسم البحوث الأمنية والعسكرية 29-12-2023

أفادت القيادة المركزية الامريكية  بأن طائرة مسيرة حوثية استهدفت سفينة ترفع علم ليبيريا في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر.

ووفقا للقيادة المركزية، انطلقت الطائرة من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، واستهدفت سفينة شحن سيارات تحمل علم ليبيريا التي وجهت نداء استغاثة يفيد بأن طاقمها يكافح حريقا سببه الهجوم ثم أنقطع الاتصال بها مباشرة .

وأضاف البيان أنه إلى جانب الطائرة المسيرة أطلق  الحوثيون  صاروخين باليستيين باتجاه ممرات الملاحة الدولية في مضيق باب المندب أصاب أحدهما السفينة.

وذكرت القيادة المركزية أن  الحوثيين أطلقوا تحذيرا ضد سفينة ترفع علم ليبيريا كانت تتجه شمالا في الجزء الجنوبي  من البحر الأحمر وهددوا بمهاجمتها.

هذه الهجمات الأخيرة هي دليل آخر  بالنسبة للأمريكان على الخطر الكبير على الشحن الدولي الناجم عن هذه الأعمال الحوثية وهو ما يجر امريكا الى مزيد تأكيد تشكل تحالفها الدولي .

أعلن المتحدث باسم حركة الحوثي في اليمن استهداف سفينتين كانتا متوجهتين إلى إسرائيل. قائد لواء الدفاع الساحلي في صنعاء من جهته قال وأن التشكيلات المسلحة المرابطة بالبحر تراقب التحركات الأمريكية وهناك مرحلة ثالثة ستكون صعبة على إسرائيل وان التعامل مع هذه السفن يهدف لردعها عن المرور باتجاه الموانئ الإسرائيلية وأن التعامل خلال العمليات الماضية كان بهدف الردع وليس الإغراق من خلال ما تملكه القوات اليمنية من أسلحة قادرة على الإغراق في إشارة إلى أن هناك جهات تابعة للمرتزقة إذا ثبت تورطهم مع إسرائيل فسيكون معهم موقف آخر.

هذا ويتواصل التهديد من الحوثيون بتصعيد هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر، مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة واتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عن الحادث ونفت أن تكون السفينة إسرائيلية بينما وجهت إيران خطابا مباشر على لسان رئيسي قال فيه أن من بدأ اشعال الحرب عليه أن يطفئها دون إقحام إيران .

 هذا ونقل موقع “أكسيوس” الإخباري عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن حركة السفن إلى ميناء إيلات توقفت بشكل شبه كامل بسبب هجمات الحوثيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق