أخبار العالمإفريقيا

منتدى:طائرات بتكنولوجيا” إسرائيلية”لمراقبة الهجرة عبر السواحل التونسية

تونس-25-02-2021


أفاد المكلف بالإعلام في المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، رمضان بن عمر،أمس الأربعاء، بأن المنتدى أصدر بيانا بمعية شركائه من منظمات المجتمع المدني الأوروبية حول التعاون بين تونس والإتحاد الأوروبي بشأن قضايا الهجرة التي أخذت اليوم منحى خطيرا ينتهك السيادة الوطنية وحقوق المهاجرين من خلال تجهيز الحرس البحري التونسي وتحويله بشكل غير مباشر إلى العمل بالمناولة مع وكالة أوروبية لحماية السواحل.

وكشف عن عملية تنسيق تقوم بها قوات مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتاكس” من خلال توقيع عقد مع شركة”إيرباص” لشراء طائرات بتكنولوجيا “صهيونية” ستخصص أساسا لمراقبة السواحل التونسية وتبادل المعلومات،ووصف المنتدى هذه المراقبة بأنها منحى خطير للتعامل الأمني بين تونس والإتحاد الأوروبي في علاقة بقضايا الهجرة.

وقال بن عمر، إن الحرس البحري التونسي أصبح مجرّد حارس بالوكالة تابع للوكالة الأوروبية لحماية الحدود والسواحل من خلال توظيفه في اعتراض المهاجرين غير النظاميين خارج المياه الإقليمية التونسية.

وأشار،على هامش تنظيم الندوة الشهرية للمنتدى حول الهجرة غير النظامية والحراك الإحتجاجي، إلى “وجود منحى خطير على مستوى التعامل الأمني وتبادل المعلومات في ملف الهجرة غير النظامية بين تونس والإتحاد الأوروبي”.

وأضاف:”منذ السنة الماضية أصبح الحرس البحري التونسي يقوم بعمليات إعتراض خارج المياه الاقليمية من خلال عمليات رصد تقوم بها الوكالة الأوروبية لحماية السواحل والتي بدورها تقوم بإعلام البحرية التونسية التي تتنقل لاعتراض المهاجرين غير النظاميين”، مرجعا ذلك إلى ما وصفه “بخضوع المفاوض التونسي للإملاءات الأوروبية وغياب استراتيجية وطنية واضحة للهجرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق