أخبار العالمإفريقيا

غوتيريش:اغتنام الفرصة السانحة في ليبيا

نيويورك-الأمم المتحدة-21 أبريل 2021

دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في جلسة تفاعلية للجنة الرباعية الليبية، إلى اغتنام الفرصة السانحة في ليبيا والبناء عليها.

وكان الأمين العام، قد شارك صباح أمس، في اجتماع افتراضي للجنة الرباعية الليبية التي تضم الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي نقل عنه المتحدث الرسمي ستيفان دوجاريك قوله: “بعد سنوات من العنف والمعاناة، هناك فرصة سانحة في ليبيا، لكن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاغتنام هذه الفرصة.”

ويأتي الاجتماع السادس للجنة الرباعية بشأن ليبيا بناء على دعوة جامعة الدول العربية.

وقد صدر بيان مشترك عن أطراف الرباعية عصر أمس الثلاثاء، أشاد بالمخرجات الهامة لملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد تحت رعاية الأمم المتحدة، واعتماد خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، وتصويت مجلس النواب على منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة، والإنتقال السلس للحكم إلى السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة بقيادة الرئيس محمد المنفي ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

وأعربت اللجنة الرباعية في بيانها عن دعمها الكامل لجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الوطنية الموحدة الأخرى لتنفيذ خارطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي واستكمال عملية الانتقال الديمقراطي بنجاح.

وشدد أعضاء اللجنة على أهمية “إجراء الانتخابات في أجواء سياسية وأمنية مواتية بما يسمح بعقدها بطريقة جامعة تتسم بالشفافية والمصداقية، ويلتزم كل الليبيين باحترام نتائجها وسلامتها”.

وفي بيانها دعت اللجنة حكومة الوحدة الوطنية والسلطات الليبية الأخرى واللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إلى الإسراع في بذل جهودها للتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك الترتيبات الأمنية وإجراءات بناء الثقة لتحقيق الأمن والسلام في كافة أرجاء البلاد.

هذا وأدانت اللجنة الرباعية الانتهاكات المستمرة لحظر السلاح المفروض من الأمم المتحدة وشددت على أن كافة التدخلات العسكرية الخارجية في ليبيا غير مقبولة. وطالب أعضاؤها في هذا الصدد “بالامتثال التام لحظر السلاح والانسحاب الفوري وغير المشروط لكافة القوات الأجنبية والمرتزقة من كافة أراضي ليبيا وفقا لقرارات مجلس الأمن وبشكل يعيد لليبيا سيادتها بالكامل ويحافظ على وحدتها الوطنية واستقلالها وسلامة أراضيها.”

كما شدد أعضاء اللجنة على الحاجة الملحة إلى الوصول إلى حل شامل ودائم للتهديد الذي تمثله الجماعات المسلحة والميليشيات، وطالبوا بالتنفيذ المتواصل لإجراءات تحديد وتفكيك هذه الجماعات بشكل كامل، وضمانات إعادة الإدماج لاحقا لهؤلاء الأفراد الذين تتوافر فيهم الشروط داخل المؤسسات الوطنية وفق ما جاء في اتفاق وقف إطلاق النار. وأكدوا على أهمية تنفيذ هذه البرامج والإجراءات دون تأخير، بما في ذلك من أجل ضمان أمن وسلامة العملية الانتخابية في كافة أنحاء البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق