أخبار العالمإفريقيا

ميلوني تصل ليبيا للقاء الدبيبة ثم حفتر

بدأت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني زيارة لليبيا اليوم الثلاثاء 07 مايو 2024 ومحورها التعاون الثنائي وتلتقي خلالها زعماء المعسكرين المتنافسين على السلطة هناك.

حيث وصلت جورجيا ميلوني صباح اليوم الثلاثاء إلى مطار العاصمة الليبية طرابلس يرافقها وزراء الصحة، الجامعات والبحث العلمي، الرياضة والشباب.

هذا والتقت ميلوني في طرابلس رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة ورئيس المجلس الرئاسي أحمد المنفي.

وأفاد بيان صادر عن الحكومة الإيطالية إنه خلال الزيارة، سيوقع الوزراء المرافقون لميلوني مع نظرائهم الليبيين “إعلانات نوايا” بشأن مشاريع التعاون في مجالات الصحة والتعليم والبحث وكذلك الشباب والرياضة.

تندرج هذه الاتفاقيات ضمن “خطة ماتي” التي تحمل اسم إنريكو ماتي، مؤسس شركة إيني العملاقة الإيطالية للطاقة الذي دعا في الخمسينيات إلى إقامة علاقة تعاون مع الدول الأفريقية، من خلال مساعدتها على تنمية مواردها الطبيعية.

ويذكر أن ميلوني خلال زيارتها الأولى إلى ليبيا في نهاية 2023، كانت قد أبرمت اتفاقية غاز كبيرة مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وتمتلك أكبر احتياطيات هيدروكربونية في القارة.

بعد طرابلس، ستتوجه رئيسة الوزراء الإيطالية إلى بنغازي للقاء المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، “في إطار التزام إيطاليا الموحد بالتواجد في جميع أنحاء ليبيا والعمل مع جميع الجهات الفاعلة الليبية”، وفقًا للبيان الإيطالي.

حيث تعاني ليبيا منذ سنوات من انفلات أمني وفوضى سياسية وتشهد واحدة من أكبر عمليات الاتجار بالبشر على مستوى العالم. وجلهم وجهتهم إلى إيطاليا التي تبعد حوالي 300 كيلومتر من الساحل الليبي.

ودعت جورجيا ميلوني إلى “نهج جديد” تجاه أفريقيا، لا سيما فيما يتعلق بقضية الهجرة، خلال زيارة إلى تونس، وهي دولة مجاورة لليبيا وواحدة من النقاط الرئيسية لمغادرة المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وحسب رئاسة الوزراء الإيطالية، فإنه من المقرر أن تزور ميلوني مدينة بنغازي للقاء قائد الجيش الوطني العربي الليبي، خليفة بلقاسم حفتر، “تماشيًا مع التزام إيطاليا الراسخ بالتواجد في جميع أنحاء ليبيا والعمل مع جميع الجهات الفاعلة في البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق