آسياأخبار العالم

الصين تبني أول حاملة طائرات بالطاقة النووية

من المنتظر أن يدشن الجيش الصيني حاملة طائراته الرابعة، التي تعمل بالطاقة النووية لأول مرة، لتبدأ من خلالها بكين رحلة جديدة، نحو توسيع قوتها العسكرية لمواجهة جميع التحديات الإقليمية والدولية.

وتقوم الصين بهذه التجربة بعد لولايات المتحدة وفرنسا اللتين بنتا حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية.

ويتضاعف أسطول حاملات الطائرات الصيني ، إلا أنه لا يزال يمثل نصف حجم قوة حاملات الطائرات التابعة لأسطول الولايات المتحدة في المحيط الهادئ.

وتمنح الطاقة النووية حاملات الطائرات مدى غير محدود، ما يسمح لها بالإبحار لآلاف الأميال ويتطلب فقط حمل الطعام والذخيرة لإجراء العمليات القتالية..

وقال يوان هوازهي، نائب الأدميرال في البحرية الصينية لصحيفة هونج كونج، إنه سيتم “الإعلان قريبا” عن الحاملة، مضيفًا أنه لا توجد عقبات فنية في بناء حاملات جديدة، وأنه لا توجد تأخيرات.

وتتحوز الصين على ثلاث حاملات طائرات: لياونينج، وشاندونج، وفوجيان.

وبدأت “لياونينج” رحلتها كحاملة طائرات للبحرية السوفيتية، لكن الاتحاد السوفيتي انهار قبل أن يتم إنهاؤها. وتم بيع الهيكل غير مكتمل في عام 1998 إلى رجل أعمال من هونج كونج بالنية المعلنة لتحويله إلى كازينو عائم، لكن تم نقله إلى البحرية الصينية، التي دشنته في عام 2012 كحاملة طائرات.

وإذا كانت الصين عازمة على مضاهاة البحرية الأمريكية، فيتعين عليها أن تبني عددا من حاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية يعادل العدد الذي يعمل به الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ، إذ تمتلك واشنطن سبع حاملات طائرات يو إس إس نيميتز، وفينسون، وروزفلت، ولينكولن، وواشنطن، وستينيس، وريجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق