الشرق الأوسط

القوات الروسية تدخل قاعدة سيرين الجوية في شمال سوريا

دمشق- سوريا- 21-11-2019


أعلنت الشرطة العسكرية الروسية، اليوم الخميس، سيطرتها على قاعدة جوية في محافظة حلب شمالي سوريا، وذلك في إطار توسيع نشاطها في الشمال السوري.
وقالت الشرطة العسكرية إنها سيطرت على قاعدة سيرين الجوية قرب مدينة منبج في محافظة حلب، والتي كانت مركزا للقوات الأمريكية قبل انسحابها مؤخرا.
وتعد قاعدة سيرين ثاني قاعدة أمريكية سابقة تتمركز فيها القوات الروسية بعد انسحاب القوات الأمريكية من مناطق شمال شرقي سوريا مطلع أكتوبر الماضي.
وكانت القوات الروسية قد نشرت مروحيات وأنظمة صاروخية الأسبوع الماضي في مطار القامشلي شمال شرقي سوريا، وأقامت قاعدة للطائرات المروحية هناك. يشار أن لروسيا منشأتين عسكريتين دائمتين في سوريا، هما قاعدة جوية في محافظة اللاذقية تستخدم لتنفيذ ضربات جوية ضد التنظيمات الإرهابية، وقاعدة بحرية في طرطوس على البحر المتوسط.
ويأتي الإنتشار الروسي بعد أقل من شهر من انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة عقب قرار مفاجئ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات من بعض المناطق في سوريا.
ويشير دخول هذه القاعدة إلى أن موسكو تسعى إلى سيطرة أكبر على مجريات الأحداث قرب الحدود التركية، حيث ينفذ البلدان دوريات مشتركة.
وتهدف تلك الدوريات، التي اتفق عليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتن والتركي رجب أردوغان، إلى ضمان خلو المنطقة الحدودية من وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها أنقرة تهديدا لأمنها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق