أخبار العالمالشرق الأوسط

قطر والموساد والـ”CIA”.. اجتماع ثلاثي للضغط على حماس لبدء الاتصالات وتبادل الأسرى

إعداد قسم البحوث الأمنية والعسكرية

تونس 18-12-2023

رئيس الموساد ورئيس الحكومة القطرية ورئيس الـ”CIA” الأميركي يجتمعون في إحدى العواصم الأوروبية، لبحث ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

قال المراسل العسكري في “القناة 12” الإسرائيلية، نير دفوري، إنّ “رئيس الموساد ورئيس الحكومة القطرية ورئيس الـ CIA الأميركي التقوا في إحدى العواصم الأوروبية اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023.”

وتابع دفوري أنّ “الثلاثة يناقشون على ما يبدو مخططات لتحقيق اختراق ما في قضية تحرير الأسرى، بعد أن تمّ في الأيام الماضية تبادل أفكار بين الوسطاء وحماس”.

ووفق مصدر سياسي مطلع على الاتصالات بخصوص الأسرى لـ”القناة 13″ الإسرائيلية، فإنّ “الهدف من الاجتماع الثلاثي هو بدء الاتصالات رسمياً لإطلاق سراحهم”.

وأضاف المصدر أنّ ذلك “يشمل استخدام جميع أدوات الضغط الموجودة لدى الأطراف على حماس”، لافتاً إلى أنها “ستكون مفاوضات طويلة ومعقّدة”.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنّ عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزّة، يصعّدون الاحتجاج، ويطالبون بمبادرة إسرائيلية لاستعادتهم.

وكانت عوائل الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزّة وجّهت، يوم السبت، رسالةً إلى حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، طالبت فيها بالعمل على صفقة تبادل جديدة لإطلاق أبنائها الأسرى لدى حماس.

وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن خلافات متفاقمة بين عائلات الجنود الإسرائيليين القتلى في الحرب وعائلات الأسرى في غزة بخصوص استمرار القتال، إذ إنّ عائلات الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في الحرب ضد غزة، تطالب باستمرار الحرب، في حين تعارض الأمر عائلات الأسرى في غزة خوفاً على مصير أبنائهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق