آسياأخبار العالم

بوتين يجدد دعوته إلى تشكيل عالم متعدد الأقطاب

موسكو-روسيا-16-8-2023


جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوته إلى تشكيل عالم متعدد الأقطاب ، معتبراً أن ذلك سيكون حلاً لغالبية المشكلات.
ونقل التلفزيون الروسي الرسمي عن بوتين قوله في مؤتمر موسكو للأمن الدولي: إن دول حلف شمال الأطلسي تحاول تعزيز قدراتها وتستخدم كل الوسائل في مسعى الضغط على روسيا.

وأضاف: كنا ولا نزال من المؤيدين بقوة لنظام عالمي متعدد الأقطاب يقوم على أولوية قواعد ومبادئ القانون الدولي، وسيادة الدول وتساويها، والتعاون البنّاء والثقة

وذكر بوتين، أن معظم الدول مستعدة للدفاع عن سيادتها ومصالحها الوطنية وتقاليدها وثقافتها وأسلوب حياتها، لافتاً إلى أنه.“يجري تعزيز المراكز الاقتصادية والسياسية الجديدة

واعتبر بوتين أن نتائج سياسة صب الزيت على النار ظهرت بوضوح في أوكرانيا، قائلاً إنه يتم ضخ مليارات الدولارات إلى النظام النازي الجديد وتزويده بالمعدات والأسلحة والذخيرة، وإرسال مستشارين عسكريين ومرتزقة، لإشعال الصراع بشكل أكبر، وجذب الدول الأخرى إليه.
من جانبه، حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من أن بلاده ستعيد النظر في استخدام ذخائر عنقودية في أوكرانيا، مشدداً على أن موسكو لم تستخدمها لأسباب إنسانية، لكنه أشار إلى أن روسيا زادت من إنتاج المدافع والدبابات والمدرعات.

وأضاف: العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وضعت نهاية لهيمنة القطب الواحد على الأمن العالمي، مشيراً إلى أن الأسلحة التي يقدمها الغرب إلى أوكرانيا لن تحقق النتائج المرجوة.

واعتبر شويغو، أن القوات الأوكرانية بدأت في الانهيار والتلاشي، مضيفاً أنه على الرغم من عمل المستشارين والمرتزقة الأجانب في أرض المعركة، لم تتمكن أوكرانيا من تحقيق أي نجاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق