شمال افريقيا

تأجيل القمة العربية- الإفريقية

القاهرة – مصر – 18 نوفمبر 2019


أكد الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي،أنه تم تأجيل القمة في دورتها الخامسة التي كانت ستستضيفها السعودية.

وقال زكي إنه”لا يوجد سبب واضح للتأجيل”.

وجاءت تصريحات الأمين العام المساعد بالجامعة لتؤكد الشكوك الدبلوماسية بشأن عدم ضمان نجاح القمة في حالة الإصرار على عقدها في موعدها.
وكانت المملكة العربية السعودية قررت تأجيل انعقاد القمة العربية الإفريقية، التي كان من المقرر أن تعقد في الرياض يوم 25 نوفمبر الحالي، إلى الربع الأول من 2020.

وأكد مصدر عربى أن الإجابة على تساؤلات البعض بشأن تأجيل القمة تتعلق بنتائج القمة الرابعة عام 2016 بغينيا الإستوائية والتي تعثرت على خلفية انسحاب 9 دول عربية غداة انطلاق القمة، وهي السعودية، والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن والصومال واليمن، تضامنا مع المغرب في الإحتجاج على وجود مقعد لجبهة الوليساريو كممثل عن الصحراء العربية بالقمة.

وأوضح المصدر أن تأجيل القمة قد يعود إلى الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية من حالة عدم الإستقرار السياسي والأمني وكانت القمة العربية الإفريقية فى دورتها الرابعة، عقدت عام 2016 فى غينيا الاستوائية تحت شعار “معا من أجل تنمية مستدامة وتعاون اقتصادي بين إفريقيا والعالم العربي”.

وناقشت القمة قضايا مكافحة الإرهاب والتعاون السياسي والتنسيق على مستوى القادة العرب والأفارقة في الموضوعات الأساسية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى قضية أعباء الديون على إفريقيا، وتسوية النزاعات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق