أخبار العالمأوروبا

تدريبات على عملية عبور مشتركة بين القوات الأمريكية واليونانية

أثينا-اليونان-16-11-2021


أجرت قوات عسكرية أمريكية ويونانية تدريبات على عملية عبور مشتركة، في شمال اليونان، طبقا لما ذكرته صحيفة “كاتيميريني” اليونانية، فيما تأتي هذه التدريبات وسط توترات بين أنقرة وأثينا.
كما تأتي ضمن استعدادات يونانية لتعزيز قدراتها العسكرية والقتالية بعد أن أجرت في السابق مناورات مع القوات السعودية وقامت بعقد صفقات تسلح مع فرنسا تشمل مقاتلات من طراز ميراج وطوافات حربية.
وأثارت صفقات التسلح اليونانية مع فرنسا غضب أنقرة التي تنظر بريبة إلى التقارب اليوناني مع فرنسا وتحركاتها باتجاه تشكيل جبهة متوسطية قوية مع دول علاقاتها متوترة أو فاترة مع تركيا مثل مصر.
وكانت واشنطن قد انتقدت في السابق ما وصفتها بالانتهاكات التركية في شرق المتوسط وعبرت كذلك عن دعمها لتوحيد جزيرة قبرص المنقسمة لشطرين، واحد شمالي تهيمن عليه تركيا منذ غزوها لهذا الجزء من الجزيرة في العام 1974، وآخر جنوبي عضو في الاتحاد الأوروبي وموال لليونان.
وتتمسك أنقرة بحل الدولتين لوضع قبرص وترى أنه الحل المناسب لإنهاء الأزمة، بينما تدعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب الولايات المتحدة، توحيد الجزيرة.
وتم تحميل مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل حساب للجيش الأمريكي، في أوروبا وإفريقيا، يظهر قوات من فوج المشاه “16-1” تقوم بتدريب على العبور مع جنود يونانيين قرب نهر نيستوس القريب من مدينة “كسانثي” شمال اليونان.
وتجرى التدريبات في إطار “مبادرة التعاون الأولمبي” الواسعة لعام 2021، وهي مناورة وتدريب بالذخيرة الحية بين اليونان والولايات المتحدة لتعزيز التماسك التكتيكي والعملياتي بين جيشي البلدين.
وظلت العلاقات متوترة بين أنقرة وواشنطن منذ أشهر طويلة وتفاقمت على خلفية عدة ملفات تتصدرها صفقة شراء تركيا منظومة صواريخ “إس 400” الروسية، وإعلان الرئيس التركي عزمه شراء دفعة جديدة منها برغم الاعتراضات الأميركية.
وكانت قمة ثلاثية قد انعقدت في أكتوبر الماضي بين زعماء اليونان ومصر وقبرص، ناقشوا خلالها عددا من الملفات الإقليمية ومنها آخر مستجدات القضية القبرصية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق