أخبار العالمإفريقيا

تحركات أمريكية وبريطانية وإفريقية لصد إرهاب حركة الشباب في الصومال

مقديشو-الصومال-01-11-2021


شن مقاتلو حركة الشباب هجوما عنيفا على قوات بونتلاند في قرية “أف-أورور” على بعد حوالي 70 كيلومترا من بوصاصو، عاصمة محافظة بري.

وقالت حركة الشباب إن الهجوم أسفر عن مقتل ثمانية جنود من بونتلاند وإنها أشعلت النار في سيارة حربية ،إلا أن أي مصدر رسمي لم يؤكد مزاعم الحركة.

وتحدثت تقارير عن أن الهجوم بدأ بإطلاق قذائف الهاون على قاعدة عسكرية في بونتلاند، وقد أبدت القوات التابعة للولاية مقاومة شرسة.

وكانت قرية”أف –أورور” قد شهدت في 2017 الهجوم الأكثر دموية على قوات بونتلاند من قبل حركة الشباب مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 60 جنديا.

من جهة أخرى، زار مسؤولون كبار بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الصومال الأسبوع الماضي، فيما قال البيت الأبيض إن الهدف هو تعزيز الحرب ضد حركة الشباب.

وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض ، قامت مساعدة الرئيس لشؤون الأمن الداخلي ليز شيروود راندال، وقائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند، ومساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة كريس ماير، بزيارة الصومال وجيبوتي وكينيا.

وأشار البيان إلى أن الزيارة ركزت على النهوض بسياسة إدارة بايدن لمكافحة الإرهاب في مشهد متطور للتهديدات وإعطاء الأولوية للتهديدات الأكثر خطورة وتزايدا وتمكين الشركاء المحليين من منع ومكافحة التهديدات الإرهابية داخل حدودهم ، والعمل بشكل متعدد الأطراف مع الحلفاء والشركاء الإقليميين والدوليين.
وتأتي الزيارة وسط تصاعد هجمات حركة الشباب في الصومال خلال انتخابات جارية. وكانت الولايات المتحدة سحبت قواتها من الصومال مطلع عام 2020 لكنها قامت بضربات جوية ضد مواقع الشباب وداعش.

ويستعد المئات من قوات النخبة البريطانية للتحول إلى الصومال للمساعدة في محاربة الشبكات الإرهابية المتنامية.

ويوجد بالفعل ضباط بريطانيون من وحدة جيش النخبة في المنطقة لوضع خطط للمهمة التي من المتوقع أن تبدأ في أواخر ربيع عام 2022.

وتدرب القوات البريطانية الفرقة 60 التابعة للجيش الوطني الصومالي العاملة بين المعسكرات في بيدوا والعاصمة مقديشو.

من جهة ثانية،اختتم أحد عشر جنديا يخدمون في إطار بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) دورة تدريبية حول آليات تشغيل الطائرات بدون طيار، والتي تعتبر مهمة للعمليات العسكرية الحديثة.

وقد قام مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال وبعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال بتيسير حلقة عمل تدريب استمرت أسبوعين في مقديشو، وذلك بالتعاون مع مدربين من خدمات التكنولوجيا الميدانية التابعة للأمم المتحدة.

وسيتم استخدام الطائرات الصغيرة غير المأهولة المجهزة بنظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء في القوافل والدوريات الراجلة والمراقبة وعمليات البحث والإنقاذ وتقييمات ساحة المعركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق